أخبار دولية

الأرجنتين.. مظاهرات مناهضة لقمة مجموعة العشرين

احتضنت العاصمة الأرجنتينية مساء أمس الثلاثاء أولى المظاهرات المناهضة لقمة مجموعة العشرين التي ستستضيفها بوينوس أيريس يومي الجمعة والسبت المقبلين.

ونظمت عدد من الحركات الاجتماعية والقوى السياسية المعارضة بملعب "أطلنطا" لكرة القدم تظاهرة ندد فيها عشرات آلاف الأشخاص بالقمة الدولية وسياسات دولها.

وتعتبر هذه المظاهرة، التي انعقدت تحت شعار "لا لقمة مجموعة العشرين"، أول فعالية من "أسبوع العمل" الذي أطلقته الحركات والقوى المذكورة للاحتجاج على قمة مجموعة العشرين التي سيشارك فيها قادة دول هذا المنتدى العالمي.

وأنحى المشاركون في هذه المظاهرة والمتحدثون في إطارها باللائمة على التوجهات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجموعة التي تضم عددا من أبرز الدول المتقدمة والدول النامية.

و عرفت الحركة الاحتجاجية مشاركة مجموعات من اليسار المتطرف التي رفعت أيضا شعارات مناهضة لسياسات الحكومة الأرجنتينية وصندوق النقد الدولي الذي منح الأرجنتين في الآونة الأخيرة قرضا بنحو 57 مليار دولار لتجاوز الازمة الاقتصادية التي يمر منها ثالث أكبر اقتصاد بأمريكا اللاتينية.

و ذكرت تقارير إعلامية، استنادا إلى المنظمين، أن نحو 90 ألف شخص قد شاركوا في هذه المظاهرة بقي 40 الفا منهم خارج الملعب الذي لم تتسع مدرجاته لهذه الأعداد من المعارضين للقمة.

وتستأثر دول المجموعة بنسب متفاوتة ب 85 في المائة من حجم الاقتصاد العالمي وتمثل شعوبها 66 في المائة من ساكنة العالم، فضلا عن استحواذها على 75 في المائة من حجم التجارة الدولية و80 في المائة من الاستثمارات في العالم.

وتتشكل مجموعة العشرين من الاتحاد الاوروبي و 19 دولة هي الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وألمانيا وفرنسا والهند واندونيسيا وايطاليا واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية و تركيا وبريطانيا والولايات المتحدة. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى