أخبار الدار

صحف: مشروع ملكي بـ400 مليار دون دراسة ووزراء العثماني يهينون البرلمان

الدار/ سعيد المرابط  

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، لـيوم غدٍ الخميس الـ28 من نونبر الحالي؛ بين تقرير يسلط الضوء على“مشروع ملكي بـ400 مليار دون دراسة”، وآخر يروي كيف أن“وزراء العثماني يهينون البرلمان”، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار” في هذه القراءة التالية:  

مشروع ملكي بـ400 مليار دون دراسة
نفتتح جولة ”الدار“، ليوم غد، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي أوردت في قصاصة بقلب صفحتها الأولى، اشتداد الجدل بين الحكومة والبرلمان، إثر بروز فضيحة توقيع اتفاقية أمام الملك سنة 2010، تهدف إلى إنجاز طريق سريع لربط إقليم تازة بالأقاليم الشمالية، وبالأخص الحسيمة، بدون وجود دراسة تقنية أو جيو فيزيائية، ما أدى إلى تعثر الأشغال طيلة ثماني سنوات.

تلاعبات في ميزانيات الإنعاش

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، الفضيحة المدوية التي فجرتها وفاء القاضي، مستشارة برلمانية في الإتحاد المغربي للشغل، حول الأموال الضخمة التي تخصص لقطاع الإنعاش الوطني، الذي يحوله البعض إلى “بقرة حلوب”، بقولها في سؤال شفوي لوزارة الداخلية “إنكم تجهلون عدد عاملات وعمال قطاع الإنعاش الوطني، وذلك نتيجة التلاعب بالبطائق والميزانية المرصودة له”.

اختفاء تسجيلات الفيديو يعزز شكوك الدفاع في محاكمة سائق قطار بوقنادل

أوردت يومية “المساء”، في عددها الصادر غداً، أن دفاع سائق قطار فاجعة بوقنادل، ترجم شكوكه الكثيرة التي تلاحق مسار البحث وطبيعة الخبرات المرفقة بهذا الملف، بعد أن رفع ملتمسات بإجراء خبرة محايدة وضرورة إحضار القرص الصلب، واسترجاع الفيديوهات التي تم تبديدها في ظروف غامضة.

الجزائر تشيد سياجا أمنيا برادارات متطورة على الحدود مع المغرب 
في زاوية أخرى، ضمن صفحات “المساء”، أوردت اليومية الورقية، أن الجزائر شيدت سياجا بينها مع المغرب، يتكون من خنادق لمنع مرور السيارات والشاحنات، من ثلاث طوابق، في المرحلة الأولى من سياج سيعزز بتقنيات المراقبة والكاميرات.

السجل الاجتماعي يدخل عهد التجريب
وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت نقلت “الأحداث المغربية”، أن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، سيضع يومه الخميس مشروع السجل الاجتماعي الموحد على طاولة المجلس الحكومي الأسبوعي، بعرض مفصل حول هذا المشروع.
مفتشو التعليم يحتجون
ومن ذات اليومية، ننقل لكم، أن مفتشو التعليم يقاطعون تصحيح امتحانات ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم دورة نونبر، وقرروا الاحتجاج يومه الخميس 29 نونبر أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تنديدا باستمرار تجاهل وإقصاء نقابة مفتشي التعليم من الحوار بشأن الملفات الكبرى للمنظومة التربوية، المرابطة بعمل هيئة التفتيش ومنها النظام الأساسي.
وزراء العثماني يهينون البرلمان
ولا زلنا نقلب الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في صفحات يومية “الأخبار”، حيث أوردت، أنها لا تزال حكومة العثماني، تمارس سلوكات معينة للبرلمان، عبر إجابتها لـ1292 سؤالاً شفهيا، من أصل 4854 إجمالي الأسئلة التي وجهت لها من البرلمان حسب معطيات موثقة.

إوجار يضع حدا لقفة الحراسة النظرية 
لا زلنا مع “الأخبار”، التي ذكرت أن محمد أوجار، وزير العدل، وضع تعديلا على المسطرة الجنائية سيقدمه للبرلمان، يسمح بالتكفل بإطعام المحتجزين في “الكوميساريات”، ومراكز الدرك.

لعنة جيرار تلاحق الوداد
وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن فريق الوداد البيضاوي، مطالب بتسوية وضعية مدربه السابق روني جيرار، من خلال فك الارتباط به نهائياً، حتى يتسنى له تأهيل فوزي البنزرتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى