المواطن

الجالية المغربية في كاتالونيا أمام تحدي البطالة والفشل الدراسي

الدار/ المحجوب داسع

أكد نائب مدير "مركز الدراسات الديمغرافية" في كاتالونيا، دومينغو فالس، أن الجالية المغربية تعاني من أوضاع عمل غير مستقرة في كاتالونيا، حيث تصل نسبة البطالة في صفوفها الى 40 في المائة، بالإضافة الى معاناتها من فشل دراسي مزدوج مقارنة بالطلاب الإسبان.

وأوضح المسؤول الاسباني، بحسب وكالة الأنباء الاسبانية "ايفي"، خلال جلسة استماع أمام لجنة التحقيق البرلمانية حول هجمات 17 غشت 2017، أن هذه الأرقام "مقلقة للغاية" وأن الوضع "محفوف بالمخاطر"، مشيرا الى أن البطالة لازالت تؤثر على أربعة من كل عشرة مغاربة القاطنين في كاتالونيا، رغم التحسن  الذي طرأ خلال السنوات الماضية، عندما أثرت البطالة على أزيد من 60 في المائة من أفراد الجالية المغربية.

وأشار دومينغو فالس الى أن الهوة الموجودة بين الجالية المغربية وباقي الجاليات الأجنبية في اقليم كاتالونيا، في اتساع مستمر، مبرزا أن الجالية المغربية في كاتالونيا، ومعظمها من الذكور، تتميز "بانتشارها الواسع في جميع أنحاء الإقليم"، عكس "الجاليات الأخرى مثل الآسيوية، وأمريكا اللاتينية التي تتركز في المدن الكبرى".

أما على مستوى الأداء الأكاديمي، فقد كشف المسؤول الاسباني أن 22 في المائة من الطلبة من أصل مغربي، فشلوا خلال الموسم الدراسي 2015-2016"، وهو رقم يضاعف معدل فشل الطلبة الاسبان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى