أخبار دولية

غوتيريس: مشاورات السلام اليمنية في السويد فرصة لـ”وقف الحرب”

 قال الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریس إن الوضع في الیمن یمر بلحظة حرجة جدا، إلا أن ھناك فرصة لبدء مفاوضات فعالة في السوید أوائل دجنبر المقبل من أجل وقف الحرب الدائرة في البلاد.

وأوضح غوتیریس في تصریح صحفي، اليوم الخميس، أن " ھناك مشاورات وجولات یقوم بھا المبعوث الخاص الى الیمن ما بین صنعاء والریاض وأبوظبي تعمل على تھیئة الظروف لتیسیر بدء محادثات سلام".

وعن اجتماعه المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين، قال إن "السعودية مهمة بالتأكيد لهذه الغاية، وأنا مستعد لمناقشة ذلك مع ولي العهد أو أي مسؤولين سعوديين آخرين؛ لأنني أعتقد أن هذا هدف مهم للغاية في اللحظة الراهنة".

وأضاف "إذا كنا قادرین على وقف الحرب في الیمن، فاننا سنحد أكثر من الكوارث الانسانیة المأساویة التي یواجھھا العالم الیوم".

وفي غضون ذلك، أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي، أنه ينبغي تأجيل مشروع قرار يدعو إلى هدنة في اليمن، وذلك إلى حين إجراء محادثات السلام المقررة في السويد في بداية شهر دجنبر.

وكانت بريطانيا قدمت الأسبوع الماضي نص مشروع القرار هذا، في الوقت الذي كثفت الأمم المتحدة جهودها لإجراء محادثات بهدف إنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ نحو أربع سنوات.

وبحسب دبلوماسيين في الأمم المتحدة، يأمل المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، أن يجمع على طاولة واحدة، كلا من الحكومة اليمنية، والمتمردين الحوثيين، بهدف إجراء محادثات السلام التي يمكن أن تبدأ في السويد في 3 دجنبر المقبل.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى