أخبار الدار

المغرب يجهض محاولة 32 إفريقيا من جنوب الصحراء للهجرة من سواحل الريف

الدار/ سعيد المرابط

أحبط الدرك الملكي اليوم محاولة لخروج زورق يقل 32 مهاجرا من جنوب الصحراء، من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​بمدينة الحسيمة في الشمال الشرقي للبلاد.
وقال مصدر أمني لــ“إيفي”، “إن قوات الدرك ألقت القبض على الأشخاص الذين لا يحملون وثائق، بما فيهم ثماني نساء، بينما كانوا يستعدون للانطلاق من شاطئ بومهدي، على بعد 8 كيلومترات غرب الحسيمة”.
وأضاف مصدر “إيفي”، أن الموقوفين الأفارقة، ينحدرون من دول، الكاميرون، النيجر وبوركينا فاسو.
وأشار المصدر، إلى أن مئات المهاجرين من جنوب الصحراء، يعيشون في قرب شاطئ بومهدي، في منطقة إيزمورن، حيث ينتظرون لحظة عبور بحر “آلبوران”، في قوارب صغيرة.
وزادت الأجهزة الأمنية من حملات التمشيط في الأيام الأخيرة، على سواحل الحسيمة، وفي عمليات البحث هذه، تم إلقاء القبض على مرشحين للهجرة غير النظامية ومصادرة قوارب غير مسجلة، يضيف ذات المصدر.

واعتقلت البحرية الملكية المغربية أمس، في تدخلات منفصلة، 32 مهاجرا مغربيا على متن ثلاثة قوارب، على ساحل الحسيمة، أثناء محاولتهم عبور بحر “آلبوران”.
وأيضا، أنقذت فرق “الإنقاذ البحري الإسباني”، يوم أمس، 495 مهاجر في عشرة قوارب في عرض بحر “آلبوران”.
وكان لهذا العام أهمية خاصة في حركة القوارب غير النظامية، المنطلقة من الساحل المغربي إلى إسبانيا، برقم كسر كل الأرقام القياسية للوافدين غير النظاميين إلى إسبانيا، وكذلك عدد القوارب الصغيرة التي تم ايقافها من قبل رجال الدرك والجيش المغربي.
وحتى الآن من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية 76000 محاولة غير مشروعة للهجرة نحو إسبانيا، وهو ما يساوي معدلاً يومياً بـ230 المحاولات، وفقا لأحدث الأرقام التي ذكرت يوم الثلاثاء في البرلمان المغربي من قبل نائب وزير الداخلية، نور الدين بوطيب.
وأضاف بوطيب أن هناك “زيادة في عدد المهاجرين السريين في البلاد بسبب الوضع في المنطقة الإقليمية”، لكنه لم يعط أرقاماً لتحديد هذه الزيادة، تقول “إيفي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى