أخبار الدار

“INDH” تنجز 25 مشروعا بـ”إقليم الفقيه بن صالح” بما يفوق 13 مليون درهم

بلغ عدد المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018 على مستوى إقليم الفقيه بن صالح 25 مشروعا بكلفة إجمالية تفوق 13 مليون و826 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بأزيد من 10 ملايين و752 ألف درهم واستهدفت حوالي 83 ألف من الساكنة.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفقيه بن صالح، فقد استفاد قطاع التعليم من ثمانية مشاريع بلغت كلفتها الإجمالية ما يناهز 8 ملايين و43 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 7 ملايين و317 ألف درهم.

وهمت هذه المشاريع توزيع كتب ولوازم وأدوات مدرسية لفائدة 76 ألف و169 تلميذا في إطار "المبادرة الملكية مليون محفظة"، وبناء وتجهيز ست قاعات دراسية لفائدة 650 تلميذا بالجماعات الترابية أولاد بورحمون، وسيدي عيسى، ولبرادية، وأولاد ناصر، ودار ولد زيدوح، إضافة إلى تنظيم دروس للدعم والتقوية لفائدة 272 تلميذا من نزلاء دور الطالب والطالبة بالجماعات الترابية بني وكيل، وسيدي عيسى، وسوق السبت.

وحظي قطاع التنشيط الثقافي والرياضي خلال السنة الجارية بثمانية مشاريع في إطار نفس البرنامج، بكلفة إجمالية ناهزت مليون و90 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 970 ألف درهم، وذلك لفائدة 1660 شخصا.

وشملت برامج هذه المشاريع تنظيم مخيمات صيفية لفائدة أطفال ينحدرون من أوساط وفئات اجتماعية هشة، وإنتاج ملحمة فنية لتثمين التراث الموسيقي والغنائي المحلي، واقتناء أدوات ومعدات تراثية وكذا تنظيم أنشطة ثقافية وفنية متنوعة لفائدة شباب الإقليم.

وتم برسم نفس السنة إنجاز خمسة مشاريع في إطار البرنامج الأفقي من أجل خلق ودعم الأنشطة المدرة للدخل همت تجهيز وحدة لتثمين الزيتون ووحدة لتربية النحل وقاعة متنقلة، واستكمال أشغال بناء فضاء للباعة المتجولين وتثبيت حاميات سوق نموذجي لنفس الفئة من الباعة، وذلك بكلفة إجمالية تجاوزت مليون و753 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها حوالي مليون 545 ألف درهم، حيث استهدفت هذه المشاريع 373 شخصا.

وعلى مستوى قطاع الشباب والرياضة، تم خلال هذه السنة إنجاز ثلاثة مشاريع في إطار نفس البرنامج، شملت بناء ثلاثة ملاعب رياضية للقرب بكل من دوار أولاد حجاج بالجماعة الترابية أولاد بورحمون، ودوار العين الزرقاء بالجماعة الترابية سيدي عيسى، ومركز الجماعة الترابية لبرادية، لفائدة 2700 من الساكنة، وبلغت تكلفة إنجازها مليونين و700 ألف درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 800 ألف درهم.

وفي إطار تسهيل ولوج حوالي 1000 من ساكنة الجماعة الترابية لبرادية إلى الخدمات الصحية، تم في إطار البرنامج الأفقي اقتناء سيارة إسعاف بكلفة 240 ألف درهم بلغت مساهمة المبادرة الوطنية فيها 120 ألف درهم.

وتروم هذه المشاريع دعم الأنشطة ذات الوقع القوي في مجال التنمية البشرية وتقوية الهندسة الاجتماعية في مجال التكوين وتقوية القدرات، ودعم مبادرات الشباب والمرأة في مجال التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وتشجيع أنشطة التثمين وإحداث المشاريع الصغرى المدرة للدخل.

كما تتوخى تسهيل ولوج الساكنة إلى الخدمات الاجتماعية الضرورية وتشجيع التمدرس ومحاربة مظاهر الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات والأطفال المنتمين لأوساط قروية أو اجتماعية هشة، وتمكين الشباب والأطفال من الاستفادة من مختلف البرامج والأنشطة التي تنظمها أو تدعمها مصالح الدولة.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى