مال وأعمال

أقصبي لـ”الدار”: قطاع توزيع المحروقات بالمغرب حرر بطريقة عشوائية

الدار/ أسماء لشكر – تصوير: مروى البوزيدي

قال نجيب أقصبي، خبير ومحلل اقتصادي، خلال اللقاء التحسسي حول موضوع "تحرير سوق المحروقات بالمغرب بين الواقع والافاق"  الذي نظمته الجامعة الوطنية لارباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب جهة الرباط-سلا القنيطرة اليوم الخميس وذلك بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات، أن  قطاع توزيع المحروقات حرر بطريقة عشوائية غير مدروسة وغير مسؤولة،

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريحه للدار أن سوق المحروقات بالمغرب   محتكر من قبل ثلاث شركات وهذا معاكس للقانون، مشيرا إلى أن مجموعة من التجارب أظهرت أن  هذا التحكم في السوق يدفع ثمنه المستهلك والموزعين الصغار،حيث أن الحكومة لها مسؤولية ثقيلة بدفاعها على مصالح فئة معينة بدل الالتفاتة للمصلحة العامة، موضحا في حديثه  أن  الجميع يعاني من هذا الوضع وتشكل مثل هذه  اللقاءات في  الأساس فرصة  لاقتراح حلول  بديلة للمستقبل .

وبدوره أكد  ادام العلوي، رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية  لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود،أن  الجامعة دابت على تنظيم مثل هذه اللقاءات،مضيفا إحيث أن  اليوم مخصص لمناقشة موضوع تحرير سوق المحروقات، هذا القطاع الذي لم توضع له قوانين تنظيمية لتأسيسه.

وأكد العلوي، أن الهدف من هذا اللقاء هو توحيد الرؤية لارباب محطات الوقود وطرح مجموعة من التساؤلات عن ماهو التحرير وما الهدف منه ونتائجه.

ومن جهة أخرى صرح عبد الله عباد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة ان دورهم يكمن  في تنظيم مثل هذه اللقاءات للتواصل مع المهنين في جميع القطاعات والمساهمة في هيكلتها.

وتجدر الإشارة،أن اللقاء حول موضوع "تحرير سوق المحروقات بالمغرب بين الواقع والافاق" تناول عرضا للدكتور نجيب أقصبي وتكريم أحد الوجوه المناضلة في القطاع.  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى