مال وأعمال

استطلاع: المغاربة يفضلون المنتوجات مغربية الصنع

الدار/ المحجوب داسع

كشف استطلاع أنجزه مكتب دراسات "سيرجيا" بتعاون مع "ليكونوميست"، أن المواطنين المغاربة يفضلون استهلاك العلامات التجارية الوطنية المغربية الصنع، رغم وصول علامات تجارية كبرى الى المغرب، وتوفرها بشكل كبير.

ووفقاً للاستطلاع، الذي أجري في الفترة ما بين 10 إلى 15 أكتوبر الماضي، فإن 60 في المائة من المستطلعة آراؤهم من بين 1000 شخص، يفضلون شراء منتجات ماركة مغربية، حيث طرح عليه سؤال عام: هل تفضل شراء منتجات ماركة مغربية أو علامة تجارية أجنبية؟".

وأشار ذات الاستطلاع الى أن " العقبة الرئيسية للمواطنين المغاربة هي بلا شك ثمن هذه المنتجات، حيث تتقلص الميزانيات المخصصة للأغذية، الملابس أو الاعتناء بالجمال بسبب تجميد الأجور، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، فضلا عن ارتفاع أسعار الوقود والرسوم الدراسية.

وبحسب ذات الاستطلاع، فان 53 في المائة من سكان المجال الحضري، هم الذين يفضلون شراء منتجات ماركة مغربية مقابل 32 في المائة الذين يفضلون اقتناء ماركات أجنبية.

أما في المجال القروي، فعبر 70 في المائة من المستجيبين بأنهم يفضلون اقتناء منتجات محلية، في حين أكد 19 في المائة فقط من سكان القرى بأنهم يفضلون المنتجات الأجنبية.

من حيث الجهات، أبدى المستهلكون من جهة الجنوب اهتماما كبيرا باستهلاك المنتجات المحلية (71 في المائة)، يليهم سكان الشمال والشرق (60 في المائة) وسكان المركز (53 في المائة).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى