فن وثقافة

افتتاح المعرض الدولي للدبلوماسية الثقافية والشعر الإنساني بالرباط

تم مساء أمس الخميس بالرباط افتتاح الدورة السادسة للمهرجان الدولي للدبلوماسية الثقافية والشعر الإنساني، المنظم تحت شعار "لنضئ شموع الأمل في عالم مضطرب".

ويهدف هذا الموعد الثقافي، الذي تنظمه الجامعة المغربية للشعر بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، إلى النهوض بالدبلوماسية الثقافية وتسليط الضوء على مساهمة الدبلوماسيين في المشهد الثقافي والفني.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس الجامعة المغربية للشعر، أحمد التاغي، أهمية اللقاء المنظم في إطار دعم الدبلوماسية الثقافية، مسجلا أن المغرب يتوفر على تجربة هامة في المجال.

واستعرض في هذا الصدد، الرسالة الملكية السامية الموجهة في 30 غشت 2013، التي أكدت أنه ينبغي إعطاء الدبلوماسية الثقافية ما تستحقه من دعم وتشجيع، مشيرا إلى انخراط الجامعة المغربية للشعر ضمن هذه الرؤية، من خلال تنظيم التظاهرات الثقافية.

من جهته، اعتبر السفير السابق للسودان بالمغرب (2014 – 2018) والكاتب سليمان عبد التواب الزين، أن الهوية الثقافية تعد محددا للدبلوماسية الثقافية، داعيا إلى جعل هذه الدبلوماسية أداة للتواصل بين الشعوب.

وحث أيضا على ضرورة تثمين قيم الثقافة العربية والإسلامية وتقاسمها على الصعيد العالمي، مذكرا بالإرث العلمي والحضاري.

وتميز هذا الحدث الثقافي بمنح الجائزة الدولية لسفير الدبلوماسية الثقافية للكاتب سليمان عبد التواب الزين، اعترافا بجهوده الكبيرة في مجال الدبلوماسية الثقافية.

وتحتفي هذه الجائزة بجهود الدبلوماسيين الأجانب بالمغرب، الذين ينخرطون في الشؤون الثقافية، خاصة في مجال تعزيز العلاقات الثنائية مع المملكة، والمشاركة في التظاهرات الثقافية وكذا الإنتاج الأدبي للدبلوماسي في مختلف الأصناف.

ويتضمن برنامج المهرجان ندوة حول الشعر وأزمة القيم، وعروضا فنية ينشطها عدد من الفنانين من العراق وألمانيا والسودان وسورية.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى