أخبار دولية

السعودية تدعم “أونروا” بـ 63 مليون دولار لتمويل مشاريع إنسانية

 أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطين (الأونروا) أن السعودية، قدمت تبرعا بقيمة 63 مليون دولار، لدعم مشاريع، سيتم تنفيذها من قبل الوكالة، في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن.

وأوضحت "الأونروا"، في بيان، اليوم الجمعة، أن نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، خالد بن سليمان الخضيري، والمفوض العام للوكالة، بيير كرينبول، وقعا أربع اتفاقيات بهذا الخصوص.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الأولى، والتي تبلغ قيمتها 31 مليون دولار، ستقدم المساعدة لمشروعات جارية، بما في ذلك إعادة إعمار المساكن وبناء مراكز صحية جديدة، إلى جانب مدرستين للوكالة وصيانة المدارس وتوفير وقود في غزة.

وتستهدف الاتفاقية الثانية، وقيمتها 17 مليون دولار، وفقا للبيان، مساعدة "الأونروا" في إعادة بناء وتجهيز العديد من المراكز الصحية ومكاتب المخيمات والمدارس في الضفة الغربية، والقيام بصيانة شاملة لمنشآتها في القدس، إضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الجارية الأخرى.

وأضاف المصدر، أن الاتفاقية الثالثة، والتي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين دولار، ستوفر التمويل للقيام بصيانة شاملة لمدارس الوكالة ومراكزها الصحية في الأردن، بينما ستقدم الاتفاقية الرابعة وقيمتها سبعة ملايين دولار، التمويل لإجراء الصيانة المطلوبة لمنشآت "الأونروا" في أقاليم العمليات.

وكانت السعودية، أعلنت، أول أمس الأربعاء، عن تقديم دعم مالي لـ (الأونروا) بقيمة 50 مليون دولار.

وتواجه (الأونروا) أزمة مالية غير مسبوقة، بعد قرار أمريكي بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو65 مليون دولار، مقارنة بـ 365 مليونا في 2017.

وتقدم الأونروا، التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة، وهي خدمات تشمل بالخصوص التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى