أخبار دولية

استقالة جديدة من حكومة ماي بسبب “بريكست”

قدم وزير الدولة المكلف بالعلوم، سام غيما، إستقالته من الحكومة البريطانية، إحتجاجا على الإتفاق حول بريكست، الذي توصلت إليه رئيسة الحكومة، تيريزا ماي، مع الإتحاد الاوروبي، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية.

وقال سام غيما في مقالة نشرتها صحيفة "دايلي تلغراف"، اليوم السبت، "أنا غير قادر على دعم مشروع بريكست لرئيسة الحكومة".

وتابع الوزير المستقيل الذي دافع عن إبقاء المملكة المتحدة في الإتحاد الأوروبي خلال استفتاء يونيو 2016 "لقد تخلينا عن صوتنا وعن اقتراعنا وعن حقنا بالفيتو".

وكانت ماي قد توصلت إلى إتفاق على طريقة خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي في ختام 17 شهرا من المفاوضات الصعبة بين الطرفين. وأوضح الوزير المستقيل أن قرار تيريزا ماي بالتخلي عن حق المملكة المتحدة في الإتصال بنظام غاليليو الأوروبي لتحديد المواقع عبر الأقمار الإصطناعية، هو الذي دفعه الى الإستقالة. وأعلنت لندن عزمها إقامة نظام مماثل خاص بها لتحديد مسار السفن عبر الأقمار الإصطناعية.

كما قال غيما في تصريح لـ "بي بي سي راديو 4" "ما حصل مع غاليليو ما هو إلا مقدمة بسيطة للمفاوضات القاسية التي تنتظرنا" بعد بريكست المقرر في التاسع والعشرين من مارس 2019 ، "والتي ستضعف مصالحنا الوطنية وتفقرنا وتخرب أمننا".

وأضاف أن المملكة المتحدة استثمرت في غاليليو، مضيفا "لن نسترجع شيئا من أموالنا هذه".

واعتبر أن على ماي عدم إستبعاد خيار إجراء استفتاء ثان على بريكست.

وتكشف هذه الإستقالة الجديدة هشاشة وضع ماي. ومن المقرر أن يصوت مجلس العموم على الإتفاق مع الإتحاد الاوروبي في الحادي عشر من دجنبر ، وسط أجواء تشكيك بالنتيجة المحتملة لهذا التصويت.

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى