أخبار الدار

الدكالي يعاقب الأطباء المضربين باقتطاعات تصل إلى 6 آلاف درهم

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد تنظيم الأطباء لإضرابات متوالية خلال الأسابيع الأخيرة، تفاجأ العديد منهم باقتطاعات كبيرة من رواتبهم لهذا الشهر.

وأوضح المنتظر العلوي، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في تصريحات لـ"الدار"، أن النقابة تلقت عدة شكايات من الأطباء خلال هذه الأيام حول الاقتطاعات من الأجور، والتي تراوحت ما بين 1500 وستة آلاف درهم.

واعتبر المتحدث أن هذه الاقتطاعات "مجحفة"، ولم تتم حسب المسطرة الإدارية المعمول بها في هذه الحالات، حيث من المفترض أن تتم مراسلة المعني حول "التغيب" عن العمل، ليرد بأن الأمر يتعلق بممارسة حقه الدستوري في الإضراب، الأمر الذي من شأنه أن يبين أسباب هذه الاقتطاعات وعدد الأيام المقتطعة، وهو ما يبقى غير واضح في الاقتطاعات الحالية حسب النقابي.

وأبرز العلوي أن الأطباء كانوا يتوقعون هذه الاقتطاعات، واصفا إياها بـ"التضييق على الحريات النقابية، فنحن نمارس حقا دستوريا"، حسب ما جاء على لسان المتحدث الذي أشار إلى أن النقابة  التي يقودها نظمت عشرين إضرابا في ظرف سنة ونصف.

إلى ذلك، لم يستبعد العلوي أن يكون الهدف من الاقتطاعات الأخيرة "خلق بلبلة" في صفوف الأطباء خصوصا وأن فيها تفاوتات، مشددا على أنه "ضد الاقتطاع في غياب قانون منظم للإضراب، ما يعني أن الحكومة تطبق علينا اجتهادا لحكومة بنكيران دون سند قانوني".

وحول الخطوات المقبلة التي يمكن أن تتخذها نقابته للرد على الاقتطاعات، أكد العلوي على أن الأطباء سيتوجهون للقضاء الإداري لرفع قضايا ضد وزلرة الصحا "طلبا للإنصاف".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى