المواطن

بالفيديو.. ماراتون عبور حدود سبتة المحتلة

الدار/ سعيد المرابط

تعيش بوابة سبتة كل يوم معركة، محيط الحدود، التي يعبرها الآلاف من “الحمالة” مسرعين للوصول إلى الممر الذي يسمح بالدخول من المغرب إلى سبتة، مع عرباتهم الفارغة على ظهورهم. 
 

ويظهر شريط فيديو مسجل، نشره موقع “إِلْ فارو دي ثيوتا”، على الجانب المغربي، ما يحصل كل يوم  في المعبر، للآلاف من الناس في انتظار فتح “تاراخال 2”، وعبوره.
وأضاف الموقع، في تقريره حول الواقعة، أن الممر كان هستيريا، ومظهر الحمالين يهرولون ب“عربات فارغة” ليكونو الأوائل في الحصول عن التذكرة التي تضمن القدرة على إخراج الحزم عن طريق الممر الوحيد المتاح للبضائع، حيث أصبحت “العربة” رفيقاً لا ينفصل عن الرجال والنساء.

 

“ولم تتمكن الإجراءات من القضاء على عبء الممر الحدودي”، يقول الموقع الإسباني، مضيفاً أن هذا هو ما “يحاول الرجال والنساء القيام به للحصول على تلك البضائع من خلال الجمارك”، مما ينتج الإزدحامات المروعة، والتي تركت يوم الخميس الماضي ما يصل إلى أحد عشر شخصا أصيبوا، في مواجهات شهدها المعبر،  كان لا بد من نقل شيوخ كبار إثرها لمعالجتهم في المستشفى.
 

وكلف المغرب بإجراء دراسة لتحليل الأثر الذي ستتركه نهاية التهريب على الاقتصاد. 
وهناك موعد نهائي محدد للحصول على الاستنتاجات، والتي من خلالها سيتم تحديد ما سيحدث في النهاية لهذا المعبر، الذي يمثل في الوقت الحالي، مصدر عيش لعدد كبير من الحمالين الذين ليس لديهم طريقة أخرى للعيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى