فن وثقافة

عرض الشريط المغربي “صوفيا” ضمن مهرجان بروكسل للسينما

تم مساء أمس السبت عرض الشريط المغربي "صوفيا" لمخرجته مريم بنمبارك ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ 18 لمهرجان سينما المتوسط ببروكسل، والذي يركز هذه السنة على السينما المغربية. 

وينافس شريط "صوفيا "، الذي يعرض لأول في بلجيكا، على الجائزة الكبرى للمهرجان إلى جانب سبعة أفلام أخرى لمخرجين من بلدان حوض المتوسط.

وتوقع مريم بنمبارك في أول شريط مطول لها على عمل مؤثر وقوي تناقش من خلاله مجموعة من المواضيع الاجتماعية، من خلال قصة صوفيا، وهي شابة (20 سنة) تنحدر من مدينة الدار البيضاء، انقلبت حياتها رأسا على عقب بعدما وضعت طفلا من حمل غير شرعي، حيث تبدأ رحلتها في البحث عن أب طفلها.

وسعت مريم بنمبارك، وهي كاتبة سيناريو هذا الشريط، تسليط الضوء على هذه الظواهر شديدة التعقيد.

وأوضحت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن فيلم صوفيا " ليس شريطا يعالج قضايا المرأة، لكنه عمل يسلط الضوء على الطريقة التي تتفاعل معها الطبقات الاجتماعية في المغرب في ما بينها من أجل خلق التوازن المطلوب ".

وقالت إنها حرصت على تصوير أول شريط مطول لها في المغرب، على الرغم من أنها نشأت في بلجيكا ودرست في فرنسا، مضيفة أنها كانت دائما مهتمة بالقضايا الاجتماعية التي تهم بلدها الأم. 

وعبرت الممثلة المغربية الشابة نادية كوندا، العضو في لجنة التحكيم، عن اعتزازها بالنجاح الذي تعرفه مريم بن مبارك كمخرجة مغربية في عدد من التظاهرات السينمائية العالمية، مشيدة باختيار شريط لمخرجة من أجل تمثيل المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان سينما المتوسط ببروكسل.

وتم توجيه الدعوة للممثل المغربي يونس بواب للالتحاق بعدد من وجوه السينما العالمية لتقاسم الأفلام المشاركة في جائزة الفرونكفونية.

وتم عرض شريط " صوفيا في إطار سهرة مخصصة للمغرب. كما تم عرض شريطين وثائقيين مغربيين وهما " منزل الحقول " لطالا حديد و" حين كان يرقص العرب " لجواد غاليب.

كما سيتم عرض شريط " أجي – بي، نساء الساعة " لرجاء صديقي، والميلودي الكبير الصغير " لليلى أمين الدمناتي في إطار (مي دوك) الذي يمنح الفرصة لاستكشاف الأشرطة الوثائقية التي تعالج مواضيع مجتمعية راهنة.

من جهة أخرى. سيحتفل مهرجان سينما المتوسط ببروكسل بالذكرى العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير.

وينظم مهرجان سينما المتوسط ببروكسل بمبادرة من لجنة المجموعة الفرنسية (مصلحة السمعي البصري) بشراكة مع جمعية "سينما ميد" وبدعم من البلجيكية من أصل مغربي فضيلة لعنان الوزيرة رئيسة الحكومة الفرونكفونية لبروكسل.

كما ستشهد الدورة الـ 18 لهذا المهرجان مجموعة من الأنشطة الفنية (حفلات موسيقية، عروض، معارض)، وكذا معرض للصناعة التقليدية المتوسطية.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى