المواطن

بالأرقام..هذه مصاريف دفن قريب متوفى في مقابر المغرب

الدار / المحجوب داسع
عند فقدان أحد الأحباء، لا يستمر الألم والحزن إلا لفترة من الزمن، حتى تسارع العائلة لبدء الاجراءات الإدارية لدفن الميت، ودفع بعض نفقات الدفن يصل ثمنها في أحايين كثيرة الى آلاف الدراهم.
يوضح عبد الحق مبشور، عن المجلس البلدي لمدينة الدار البيضاء أن "هناك عدة عوامل تلعب دورا مهما في نفقات دفن الميت، لكن ما يتعين تأكيده هو أن مصاريف الدفن يختلف ثمنها من مقبرة إلى أخرى."
توجد بمدينة الدار البيضاء، القلب النابض للمغرب، اثنتا عشرة مقبرة، لكن اثنتان فقط هما اللتان تعملان، يتعلق الأمر بمقبرتي الغفران والرحمة"، كما يؤكد مبشور، تقع الأولى في محيط المدينة، بينما توجد الثانية في منطقة قروية.
لدفن أحد الأحباء في مقبرة الغفران، يتوجب عليك دفع 200 درهم للقبر و 70 درهما للحفر، فيما تصل تكلفة الأطفال الى 100 درهم. أما بالنسبة لمقبرة الرحمة، فالأثمنة تبدوا معقولة لأنها تقع خارج المنطقة الحضرية. فهي تكلف 100 درهم بالإضافة إلى 70 درهم للمقاول الذي يعتني بحفر القبر.
ويقول عبد الحق مبشور أنه وفقا لطلبات العروض، فإن الشركات مسؤولة عن تطوير المقابر وحفر القبور وهي نفسها التي تحتكر بناء المقابر، وفقا للاتفاقية الموقعة معها بهذا الخصوص. 
المرثيات والمقابر هي الأغلى في هذه عملية الدفن. تبلغ تكلفة القبر الأساسي 700 درهم، ويمكن أن يصل سعره إلى 10 آلاف درهم. كل شيء يعتمد على الميزانية المخصصة، وتفضيلات أقارب المتوفى. أغليها مصنوعة من الرخام بكتابات في الماء الذهبي، بينما أبسطها مصنوع من الطوب الأحمر، والأسمنت المطلي باللون الأبيض.
من جانبها، يمكن أن تكلف المرثية ما بين 200 و2000 درهم، وتختلف باختلاف المواد المستخدمة لكل من البناء والكتابة. وقد يتجاوز بعضها 5 آلاف درهم. يمكن للعائلات أيضا شراء قطع من الأراضي مخصصة لدفن أفراد عائلتها.
تباع قطع داخل المقابر للعائلات التي تريد أن تدفن معا. فالقبور من 6 و 9 و 12 معروضة للبيع، كما يشير الى ذلك عبد الحق مبشور، مؤكدا أنه من أجل الحصول على قطعة من 6 قبور، يلزم دفع مبلغ مالي يقدر بـ 20 ألف درهم بالإضافة إلى ضريبة 1000 درهم، والالتزام بحفر القبر وبناء السياج مع بوابة حولها، ما قد تصل معه التكلفة إلى أزيد من 25 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى