أخبار الدار

صحف: مراكش تحتفي بروبير دي نيرو وصدمة داخل بوليساريو

الدار/ أمين بوحولي

تطرّقت الصحافة المغربية، في أعدادها الصادرة، ليوم غد، الإثنين، 03 دجنبر 2018، إلى تقارير وعناوين، آنية، أهمها: "مراكش تحتفي بالأسطورة"، و"سيارات الدولة.. الفوضى"، و"الأحرار يدافع عن التقنوقراط"، و"بعد الربيع العربي.. هل حان الشتاء الأوروبي"، ثم "جزار وقنصلي في شبكة تهريب العملة".. كل هذا وذلك بمعية تقارير أخرى يرصدها لكم موقع ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

دي نيرو: قد تخذلنا السياسة لكن الفن يجمعنا

نفتتح جولة ”الدار“، في قراءة الصحف، مع يومية الأحداث المغربية، التي عنونت على صدر صفحتها الأولى، "مراكش تحتفي بالأسطورة"، حيث أفادت اليومية أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كرّم في ثاني أمسيات دورته السابعة عشرة، النجم الأسطوري، روبير دي نيرو،  بحضور مجموعة من نجوم السينما في المغرب والعالم. حيث سلم المخرج العالمي سكورسيزي وسط تصفيق حار للجمهور، النجمة الذهبية للنجم روبير دي نيرو، عرفانا وتقديرا لمسيرته السينمائية الغنية ولعطائه الإبداعي الثري.

حشرة سوداء تهدد المحاصيل

ونبقى مع يومية الأحداث المغربية، حيث عنونت على صفحتها الأولى، "حشرة سوداء تهدد المحاصيل"، بعد أن اجتاحت، تسجل اليومية، "خلال الأيام الماضية بشكل مهول حشرة غريبة، المحاصيل الزراعية، بإقليمي تيزنيت وكلميم، حيث خلقت قلقا وهلعا كبيرين بين فلاحي منطقة ساقية العين بأولاد جرار.

"البوليساريو.. صدمة داخلية"

ودائما مع "الأحداث المغربية"، التي عنونت على صفحتها الأولى، "البوليساريو.. صدمة داخلية"، حيث أشارت إلى أن الرسالة التي بعث بها تيار ما يسمى بـ "خط الشهيد" من داخل مخيمات تندوف للأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوثه الخاص، هورست كوهلر، صدمة قوية للبوليساريو، الرسالة تعلن، تسجل اليومية، أن الحوار المباشر بين المغرب والجزائر هو أساس الحل لقضية الصحراء، داعية الأمم المتحدة لبعث مراقبين دوليين مستقلين إلى مخيمات تندوف، للوقوف والتأكد من عدم شرعية "بوليساريو" للتحدث باسم الصحراويين بالمخيمات وخارجها.

بعد "الربيع العربي" هل جاء فصل "الشتاء الأوروبي"

ننتقل إلى يومية "الأخبار"، التي عنونت على صدر صفحتها الأولى، "بعد "الربيع العربي" هل جاء فصل "الشتاء الأوروبي"، مشيرة إلى أن احتجاجات السترات الصفراء أشعلت فرنسا، مطالبة برأس حكومة الإليزيه، مضيفة أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، توعد المتظاهرين من المشاركين في الحركة.

الفرقة الوطنية تستمع إلى نائبة عمدة مراكش حول صفقات 28 مليارا 

نبقى مع يومية "الأخبار"، التي عنونت على صفحتها الأولى، "الفرقة الوطنية تستمع إلى نائبة عمدة مراكش حول صفقات 28 مليارا"، حيث علمت "الأخبار"، من مصادر مطلعة، أن الفرقة الجهوية التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، استمعت، أخيرا، إلى نائبة العمدة، أمل ميسرة، عن حزب العدالة والتنمية، بشأن الصفقات التفاوضية، التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم. وحسب الجريدة، فإن البحث مع نائبة العمدة هم أساسا أسباب رفضها الإشراف على هذه الصفقات، باعتبارها، تسجل، يومية "الأخبار"، المسؤولة عن تدبير الصفقات العمومية بالمجلس الجماعي، قبل استبعادها ومنح العمدة تفويضا استثنائيا لنائبه الأول، يونس بنسليمان، الذي أشرف على هذه الصفقات، التي عرفت اختلالات دفعت إحدى الجمعيات الحقوقية إلى تقديم شكاية أمام الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال، اتهمت من خلالها العمدة ونائبه الأول بتبديد أموال عمومية.

"تسع ساعات من التحقيق مع عمدة أسفي في ملف التلاعب بمشروع ملكي كلف 146 مليارا"

ودائما مع يومية "الأخبار"، التي عنونت على صفحتها الأولى، "تسع ساعات من التحقيق مع عمدة أسفي في ملف التلاعب بمشروع ملكي كلف 146 مليارا"، حيث أشارت الجريدة، إلى أن عبد الجليل لبداوي، عمدة أسفي، عن حزب العدالة والتنمية، أمضى تسع ساعات من التحقيق بمقر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، في إطار التحقيقات التي تباشرها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتعليمات من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، في ملف التلاعب بالمشروع الملكي"برج الناظور"، وتوقيع العمدة عبد الجليل لبداوي على شهادة تسليم المشروع إلى شركة "العمران"، رغم عدم اكتماله، واختفاء متنزه أخضر يمتد على مساحة 10 هكتارات، كان الملك محمد السادس، دشنه سنة 2008، وتمحورت جلسة التحقيق مع عبد الجليل لبداوي حول التلاعبات الفاضحة بين التصميم الأصلي لمشروع "برج الناظور"، كما قدم للملك، وبين التصميم المعدل، الذي اختفت فيه مرافق كبيرة منصوص عليها في دفتر التحملات، وفي البطاقة التقنية التي قدمت للملك.

"الأحرار" يدافع عن التقنوراط

وننتقل إلى يومية "أخبار اليوم"، التي عنونت على صدر صفحتها الأولى، "الأحرار" يدافع  عن النقنوقراط"، حيث أشارت اليومية إلى أن قياديين في حزب التجمع الوطني للأحرار، هاجموا حزب العدالة والتنمية، واتهموه بابتزاز الدولة للبقاء في السلطة، وقالت قيادة الأحرار، في ردها على محمد أمكراز، الذي شن هجوما على عزيز أخنوش، تسجل الجريدة، حيث دافع قياديو الأحرار، في ندوة تظمتها "الشبيبة التجمعية" بالدار البيضاء، أخيرا، عن حق أخنوش في التدبير السياسي، الذي ظل حصريا على بروفايلات تنتمي إلى عالم السياسة قادمة من الجامعة، وقال مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تضيف يومية "أخبار اليوم"، في رده على أمكراز، "نقول لمن يريد إعطاءنا الدروس نحن لا نبتز الوطن، وأولئك الذين ابتزوه سنة 2011 وصلوا إلى السلطة، ونحن لا نرتبط بأي توجه خارجي".

جزار وقنصلي في شبكة تهريب العملة

جريدة "الصباح"، عنونت على صدر صفحتها الأولى، "جزار وقنصلي في شبكة تهريب العملة"، حيث أشارت اليومية، إلى أن مصالح الأمن الفرنسي، تمكنت من تفكيك شبكة تضم 13 مغربيا، بينهم جزار بباريس، ينشطون في تهريب وصرف العملة، وموظف بقنصلية تابعة للسفارة المغربية، سهل عملياتهم بين المغرب وفرنسا، إثر تنسيق أمني عالي المستوى، بعدما زودت أجهزة الرقابة المالية المغربية نظيرتها الفرنسية بمعطيات خطيرة حول تحويلات مشبوهة، وعمليات تهريب عملة بين البلدين، بلغت ذروتها، أخيرا، تورط فيها مغاربة يحملون جنسيات مزدوجة استغلوها في التحرك بسهولة بين بلدان الاتحاد الأوروربي، حيث تم وضع هواتف الموقوفين تحت المراقبة، من طرف المصالح الأمنية الفرنسية، منذ ستة أشهر، قبل بروز أسماء نافذين في المغرب يرتبطون بعلاقات مشبوهة مع "سماسرة" تهريب وصرف عملة.

واتضحت في ما بعد  ارتباطهم بشبكات أخرى، تنشط في تبييض الأموال، توزعت عملياتها بين إسبانيا وفرنسا وبلجيكا، موضحة أن الموقوفين عمدوا إلى ضخ مبالغ ضخمة من الأورو في حسابات مفتوحة في فرنسا، تعود لمغاربة وزوجاتهم وأبنائهم، غير مقيمين بصفة اعتيادية هناك، مقابل إنجاز ودائع بقيمة المبالغ ذاتها، زائد عمولات متفق عليها، في حسابات مفتوحة ببنوك في المغرب، بناء على الطلب.

تغريم أستاذ جامعي 100 مليون بسبب "فيسبوك"

دائما مع جريدة "الصباح"، التي عنونت على صفحتها الأولى، "تغريم أستاذ جامعي 100 مليون بسبب "فيسبوك"، حيث أشارت اليومية، إلى أن ابتدائية أكادير، قضت، أخيرا، بمؤاخذة أستاذ جامعي بإحدى كليات جامعة ابن زهر، والحكم عليه، بغرامة مالية، 30 ألف درهم مع الصائر، والإجبار، في الأدنى، وقبول المطالب المدنية، شكلا وموضوعا، والحكم عليه، بأدائه للمطالب بالحق المدني، تعويضا قدره 100 مليون سنتيم، بعد متابعته بجنحة السب والقذف عبر تدوينات على صفحته بـ''فيسبوك" في حق موظف عمومي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى