مال وأعمال

مبعوث الصين للشرق الأوسط:شركات صينية تتفاوض حول TGV مراكش-أگادير..وهذه قيمة مبادلات المغرب والصين

الدار/ مريم بوتوراوت
كشف زاهي جون المبعوث الخاص الصيني المكلف بقضايا الشرق الأوسط، عن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والصين.
وأوضح المسؤول الصيني، الذي جاء للمغرب لحضور الدورة الثامنة للحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، في ندوة صحافية اليوم الأربعاء بالرباط، أن التعاون الاقتصادي بين البلدين عرف انجازات كبيرة، حيث بلغ 4 مليارات دولار .


كما أكد المتحدث على أن التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين تطور كبيرا، موضحا "نشجع الشركات الصينية للاستثمار في المغرب للقدرات الكبيرة التي يمتلكها البلد وموقعه الجغرافي المميز".
وأبرز المسؤول الصيني أنه "تربط بين الصين والمغرب علاقة تاريخية تتطور بشكل جيد، ويتبادلان الدعم في المجال السياسي رغم بعد المسافة"، موضحا "نشكر الدعم الثابت للمغرب لقضايا الصين، وأيضا سنواصل للمغرب وندعم عدم التدخل في الشؤون الداخلية المغربية".
وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، أكد المتحدث على أن "موقف الصين واضح، نحن نتفهم انشغالات المغرب في هذه القضية، ونؤكدد على ضرورة تسريع اجراء حل عادل وشامل للقضية وتنفيذ القرارات الاممية".
على صعيد آخر، أوضح المسؤول الصيني أن "هناك امكانية كبيرة للتعاون بين البلدين في البنية التحتية"، وفي ما يتعلق بالخط السككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير، أكد على أن "هناك شركات صينية بصدد المباحثات مع الجانب المغربي".

زر الذهاب إلى الأعلى