مال وأعمال

مجموعة “س.ام.أ” العالمية الرائدة في السفن تدمج فرعها المغربي بـ752 مليون درهم

الدار / خاص

بعد أربع سنوات من تعزيز موقعها في المغرب من خلال الاستحواذ غير المباشر على OPDR Maroc، قررت مجموعة "CMA CGM S.A" الفرنسية الرائدة العالمية في النقل وشحن الحاويات، بدمج شركتيها الفرعيتين المغربيتين الرئيسيتين العاملتين في مهن الشحن.

ويعود تاريخ انشاء المجموعة الفرنسية لفرعها التاريخي بالمغرب" CMA CGM Maroc إلى عام 2002، وOPDR Maroc، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة OPDR الألمانية، المتخصصة في ما يسمى بخطوط الشحن.

تهدف عملية دمج " CMA CGM Maroc"، التي سترفع من مكانة "OPDR Maroc "، والتي تقدر قيمتها بـ221 مليون درهم، إلى تبسيط الهيكل القانوني لأنشطة الشحن البحري للمجموعة الفرنسية في المغرب، الموحد الآن ضمن هيكل واحد مع استغلال التآزر التشغيلي والمالي بين الكيانين المدمجين.

يشار الى أن المجموعة الفرنسية، المملوكة لعائلة السعدي، يبلغ رقم مبيعاتها لعام 2018، 23.5 مليار يورو (حوالي 260 مليار درهم)كما حققت أرباحا تزيد عن 600 مليون يورو (تقريبًا 6.5 مليار درهم)، فيما تبلغ اليد العاملة الإجمالية التي تتوفر عليها 110،000 موظف.

وتنشط مجموعة " CMA CGM S.A" الفرنسية، ومقرها مارسيليا، للنقل وشحن الحاويات في أزيد من 160 بلدا، بـ755 فرعا، كما تتوفر على 509 سفينة.

زر الذهاب إلى الأعلى