أخبار الدار

مسؤول أوربي يعبر عن قلقه ازاء تفشي سوء التغذية والامراض بمخيمات تندوف

الدار / خاص

منح الاتحاد الأوروبي 1.3 مليون يورو كمساعدة لساكنة مخيمات تندوف، وفقا لبلاغ صادر عن "برنامج الأغذية العالمي"، التابع للأمم المتحدة، فيما نقل ذات المصدر عن رئيس مكتب الاتحاد الاوروبي للمساعدات الانسانية والحماية المدنية، باتريك بارييه، تعبيره عن “قلق” الاتحاد لإرتفاع معدلات سوء التغذية وتداعياتها المتعلقة بارتفاع الوفيات والاصابة بالأمراض، مبرزا أن الاتحاد الاوروبي على استعداد لمواصلة تقديم الدعم الانساني الضروري".

وتهدف هذه المساعدات، بحسب ذات البلاغ، أساسًا إلى "علاج سوء التغذية ومنعه بين "الأطفال الصحراويين والنساء" الذين يعيشون على الأراضي الجزائرية.

وأضاف البلاغ  أن دراسة أجريت بشراكة مع برنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كشفت أن "نصف الأطفال دون سن الخامسة والنساء من سن 15 إلى 49 يعانون من فقر الدم بالمخيمات"، مبرزا أن " المساهمة الاوروبية جاءت ” في الوقت المناسب”، نتيحة ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال ما دون سن الخامسة حيث بلغت 7.6 في المائة العام الجاري 2019، مقارنة بنسبة 7ر4 في المائة في عام 2016.

ونقل ذات المصدر عن رئيس مكتب الاتحاد الاوروبي للمساعدات الانسانية و الحماية المدنية، باتريك بارييه، تعبيره عن “قلق” الاتحاد لإرتفاع معدلات سوء التغذية وتداعياتها المتعلقة بارتفاع الوفيات والاصابة بالأمراض، مبرزا أن الاتحاد الاوروبي على استعداد لمواصلة تقديم الدعم الانساني الضروري.

وأعرب عماد خنفير، ممثل البرنامج ومديره في الجزائر عن “امتنان البرنامج للمساهمة السخية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لدعم برامجنا التغذوية التي كانت تعاني من نقص مزمن في التمويل في الماضي”، لافتا لحاجة البرنامج الى “التمويل المنتظم لمعالجة سوء التغذية والتصدي له في مخيمات اللاجئين الصحراويين”.

ويذكر أن الاتحاد الاوروبي قد سبق له تقديم  مساهمة مالية قدرها 4 ملايين يورو مستهل 2019، حيث يتم تمريرها بشكل مباشر عبر أجهزة الأمم المتحدة توجسا من إختلاسها من لدن قيادة البوليساريو وتحوير مسارها.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي،  أكبر مانح لبرنامج الأغذية العالمي للاجئين الصحراويين في الجزائر ، حيث يغطي 30٪ من احتياجات التمويل لعام 2019 لهذه العملية."

هذه المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي هي الثانية في هذا العام. في يونيو الماضي، وافقت المفوضية الأوروبية على تخصيص 4.6 مليون دولار "للصحراويين في مخيمات تندوف". 

زر الذهاب إلى الأعلى