مال وأعمال

الOCP تخلق 8400 منصب شغل وتساهم بخمسة ملايير درهم في ميزانية الدولة

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، عن معطيات حديثة حول آثار البرنامج الاستثماري لOCP على الاقتصاد الوطني.
 وحسب المعطيات التي وزعها المكتب على أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس فإن البرنامج الاستثماري لمجموعة “OCP” خلق إلى غاية سنة 2018 ما يقارب 8400 منصب شغل قار، إضافة إلى 1900 منصب في شركة JESA أكبر شركة للهندسة بإفريقيا وتحتوي على 90% من المهندسين المغاربة.
 وفي ما يتعلق بديون المكتب، أكد رئيسها على أنها تبلغ  61 مليار درهم، مشددا على أنه "لا شيء يدعوا للقلق، وأن هذا ليس خطر بالنظر لحجم الأرباح ومستوى فاعلين أخرين فالحجم يبقى عادي”.
وعن مساهمته في المالية العامة، كشف المكتب الشريف للفوسفاط أنه يساهم بخمسة ملايير درهم في السنة. وفي ما يتعلق بالبرنامج المستقبلي للمكتب، فإنه يضع ضمن أهدافه في أفق 2026 زيادة القدرة الانتاجية للفوسفاط الخام بـ15 مليون طن من خلال إنشاء منجم جديد ببنكيرير وزيادة الإنتاج بخريبكة سنة 2022 وتوسيع منجم بني عمير بخريبكة في 2026.
كما يضع المكتب ضمن أهدافه زيادة إنتاج الأسمدة ب8 مليون طن في أفق 2026 ورفق قدرة انتاج الحمض الفوسفوري إلى 3 مليون طن، ومن شأن هذه المشاريع حسب المصدر ذاته خلق 2500 منصب شغل خلال السنوات القليلة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى