المواطن

خبر سار للجالية المغربية.. طرق سيارة بإسبانيا بالمجان ابتداء يناير2020

الدار/ خاص

انطلاقا من فاتح سنة 2020، سيكون بإمكان أفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا، استعمال الطرق السيارة مجانا، وفقا لما ذكرته وسائل اعلام اسبانية.

هذا الخبر السار، يأتي عقب الغاء الحكومة الاسبانية، بداية عام 2019، الرسوم، والتعريفات المطبقة على المحور الطرقي " بورغوس-أرمينيون" في إقليم الباسك، في انتظار أن تشمل المجانية مستهل السنة المقبلة، محاور AP4 )إشبيلية- قادس) و AP7 )تاراغونا- فالنسيا- أليكانتي) ابتداء من يناير 2020.

وستكتمل مجانية الطرق السيارة في الجارة الايبيرية على محاور Barcelona-La Jonquera وZaragoza-Mediterranean  بحلول سنة2021 ، بما مجموعه 1000 كيلومتر من الطرق السريعة التي يمكن للسائقين استغلالها مجانا، لتنضاف الى 500 كيلومتر من المدرات الطرقية حول مدريد، والتي تديرها الدولة . وعند 31 غشت 2021 ستفتح الطرق السيارة بالمجان، بين لاجونكيرا بالقرب من الحدود الفرنسية، وتاراغونا، وأيضا بين مونتميلو والبابيول، ثم الطريق السيار بين سرقسطة والبحر الأبيض المتوسط، والرابطة بين جنوب فرنسا بأليكانتي.

وتنفق إسبانيا، سنويا، أزيد  من مليار يورو على تدبير الطرق السيارة، مما دفعها الى تطبيق مبلغ رمزي قريبا لتغطية هذه النفقات، التي تشمل صيانتها ورواتب الموظفين.

وسبق أن أكد خوسيه لويس إبالوس، وزير التنمية الإسباني في وقت سابق، أن الحكومة الإسبانية قررت إلغاء الرسوم المطبقة على الطرق السيارة، بنهاية 2021، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مبرزا أن " القرار يشمل الذين يستعملون سياراتهم الخاصة، ويعبرون التراب الإسباني.

 
زر الذهاب إلى الأعلى