أخبار الدار

انطلاق عملية اختيار 17 ألف عاملة مغربية في حقول الفراولة الإسبانية

الدار/خاص

طوال هذا الأسبوع، سيقوم ممثلون عن وزارة الشغل الإسبانية في المغرب، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "الأنابيك"، باختيار فوج جديد من العاملات الموسميات المغربيات اللواتي سيلتحقن بمزارع الفراولة بإقليم هويلفا بإسبانيا، وفقا لوكالة الأنباء الاسبانية "ايفي".

وستنطلق عملية اختيار العاملات المغربيات، يوم غد الثلاثاءـ بثلاث مدن مغربية متفرقة، التي سيشرف عليها رجال أعمال من الأندلس يشتغلون في قطاع جني الفاكهة الحمراء، والذين سيتابعون عن كثب جميع مراحل عمليات اختيار العاملات، وتسجيلهن.

ويبلغ عدد العاملات اللواتي سيتم اختيارهن هذا العام، 6500 عاملة مغربية، من ثلاث مدن مغربية، بمن فيهن الأمهات الأرامل والمطلقات.

والتحق بحقول جني الفراولة باقليم هويلفا الاسباني، العام الماضي، 14،538 عاملة مغربية، بينما سيرتفع العدد ليصل الى 17 ألف عاملة خلال سنة2020.

أما بخصوص عملية التحاقهن بحقول الفاكهة الحمراء، فستتم على ثلاث مراحل، اذ ستتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل، خلال شهر يناير 2020، على أن يكون الالتحاق بمقرات العمل، في شهر مارس لمقبل، بالنسبة إلى العاملات المرشحات للهجرة لأول مرة،  فيما تم تحديد أوائل شهر دجنبر 2020،  لتلقي التراخيص بالنسبة إلى العاملات المعاودات، على أن تتم عملية المغادرة، ابتداء من شهر فبراير 2020.

يشار الى أن عملية الاختيار هاته، عرفت تأخرا دام أزيد من  أسبوع على الموعد، الذي كان قد حدده الطرفان المغربي، والإسباني، في وقت سابق.

زر الذهاب إلى الأعلى