أخبار الدار

أحدهم تغيب 15 مرة على التوالي..مجلس النواب يستمر في الاقتطاع من اجور البرلمانيين

الدار/ مريم بوتوراوت
أعلنت عزوها العراك، أمينة مجلس النواب، عن استمرار للغرفة الأولى للبرلمان في تطبيق الاجراءات القانونية في حق البرلمانيين المتغيبين عن أشغالها.
وتلت العراك لائحة النواب المتغيبين في بداية جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، ويتعلق الأمر بالنائب أحمد الغزوي عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، والذي تغيب أربع مرات متتالية عن الجلسات العامة دون تقديم عذر مقبول.
وتم تطبيق اقتطاعات من تعويضات النائب، مع تلاوة القرار في الجلسة العامة ونشره في النشرة الداخلية للمجلس وجريدته الرسمية.
وسيتم تطبيق نفس الاجراءات في حق عبد الله البوزيدي الادريسي، عن مجموعة "الكتاب"، والذي تغيب ثلاث مرات بدون عذر عن اجتماعات لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، كما تم الاقتطاع من تعويضات أحمد الغزوي، عن المجموعة ذاتها، والذي تغيب 15 مرة عن اجتماعات لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب.
وتنص المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن "أعضاء اللجان ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها، ولا يجوز لأي عضو التغيب عن اجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا".
ويفرض النظام الداخلي على النواب تبليغ كل اعتذار عن الحضور كتابة إلى رئيس اللجنة قبل بداية الاجتماع، إما مباشرة أو بواسطة رئيس الفريق أو المجموعة النيابية التي ينتمي إليها العضو المعني، مع تسجيل أسماء الأعضاء الحاضرين والمتغيبين بدون عذر في محضر كل جلسة وتبلغ لمكتب المجلس ورؤساء الفرق.

 
زر الذهاب إلى الأعلى