أخبار الدار

فوز المحافظين بتشريعيات بريطانيا..ضربة للبوليساريو و انتصار للمغرب

الدار / خاص

خبر سار للمغرب، وضربة موجعة جديدة للبوليساريو، حمله فوز حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون بالأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس، بعد أن حصل حزب جونسون على 364 من مقاعد مجلس العموم.

بهذا الفوز، أضحى اتفاق الشراكة الموقع بين الرباط، ولندن الموقع في 26 دجنبر 2018، والذي يدرج منتجات الصحراء المغربية، مضمونا، وبمستقبل واعد. فالأغلبية المطلقة التي حصل عليها حزب رئيس الوزراء في مجلس العموم ، 364 مقعدًا من إجمالي 650 مقابل 203 لحزب العمل فقط، قادرة على تمهيد الطريق لاعتماد النواب لإطار الشراكة الجديد بين المغرب والمملكة المتحدة.

وكان إعلان نتائج انتخابات الأمس بمثابة انسحاب جيريمي كوربين من قيادة حزب العمال، والذي سيُنظر إليه بشكل إيجابي من قبل بعض السياسيين المغاربة، خصوصا وأن جيريمي كوربين، الزعيم اليساري لم يخفي في أحايين كثيرة موالاته لجهبة البوليساريو، اذ أطلق في عام 1983 اللجنة البرلمانية لدعم الكيان الوهمي، كما قد في عام 2002 داخل البرلمان البريطاني، مقترحًا يدعم "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" ودعا "مجلس الأمن إلى تنظيم استفتاء في الصحراء المغربية.

موالاته للبوليساريو، لم تتوقف منذ ذلك الوقت، اذ شارك في يونيو الماضي في لندن، إلى جانب الانفصالية، أميناتو حيدر في مؤتمر لدعم الجبهة الوهمية .

 
زر الذهاب إلى الأعلى