المواطن

دراسة ل”HCP”: واحد من كل مغربيين لا يعرف عن برامج محاربة الفقر

الدار/ خاص
كشفت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط، أن ما يزيد عن نصف المغاربة لا يعلمون بوجود برامج اجتماعية لمحاربة الفقر.
وحسب دراسة للمندوبية، حول "تصورات المغاربة حول الحماية الاجتماعية"، فقد صرح 47,6% من المغاربة أنهم يعلمون بوجود البرامج العمومية لدعم الفقراء، من بينها، 37% المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، 25,2% برنامج مساعدة الأرامل، 23.9% برنامج "مليون محفظة"، و7.9% برنامج تيسير.


وأشارت الدراسة إلى أنه ومقارنة مع وضعهم الاجتماعي والمهني، فاإن 59,8% من العمال غير الموؤهلين لا يدركون وجود هذه البرامج، بينما صرح المغاربة الذين هم على علم بوجود هذه البرامج أن الفقراء يستفيدون قليلا فقط منها، وذلك بنسبة 65,5%، بينما اعتبر 23,5% أنهم لا يستفيدون. 
وأرجع 40.6% من المغاربة التأثير المنخفض لهذه البرامج إلى الزبونية، بينما رأى 30.6% أن هذا الأمر راجع إلى ضعف الخدمات، و22.7% أرجعوا ذلك إلى ضعف الخدمات، بينما رأى 6.1% أن ذلك راجع إلى "رداءة جودة الخدمات المقدمة".
 وأوضحت الدراسة أن معظم الفئات الاجتماعية والمهنية المعنية تعتبر أن "االزبونية" يليها "ضعف الخدمات" و"صعوبة الولوج" هي العوامل الرئيسية التي تحد من فعالية وكفاءة برامج المساعدة المقدمة للفقراء،  في حين اأنه مقارنة بباقي الفئات، تركز الأطر العليا والمسؤولون  على "جودة الخدمات المقدمة"، وفق المصدر ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى