علوم وتكنولوجيا

رادار روسي خارق يراقب 5000 هدف جوي في آن واحد

الدار/ أسامة العمراني

أشارت شبكة "آر تي" الروسية، إلى أن روسيا نشرت رادارا خارقا، بإمكانه التعرف على الصواريخ فرط الصوتية على مدى 3 آلاف كيلومتر، بالقرب من مدينة كوفيلكينوا في إقليم موردوفيا.

وبإمكان الرادار الحديث مرافقة حتى 5000 هدف جوي في ان واحد، في حين قال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إن رادار "كونتينير" الروسي الجديد، الذي ينتمي إلى صنف رادارات ما وراء الأفق، يضمن استطلاع أجواء دول غرب أوروبا والمنطقة الجنوبية الغربية.

وأفادت شبكة "آر تي" أن الناطق أوضح أن الرادار الخارق الجديد سيندرج في منظومة الاستطلاع والإنذار عن الهجوم الجوي والفضائي، مضيفا أن مثل هذه الرادارات ستنشر مستقبلا في مسارات استراتيجية أخرى.

ومضى الناطق قائلا إن الرادار كان جاهزا سنة 2013، إلا أن وزير الدفاع الروسي أعطى آنذاك تعليمات بإدخال تعديلات في تصميمه ليصبح قادرا على أداء المهام الموكلة إليه.

وأكدت "آر تي" الروسية أن سيرغي سابريكين رئيس المكتب الروسي لتصاميم الاتصال البعيد، قال إن الرادار عبارة عن جيل جديد من رادارات ما وراء الأفق، وبإمكانه التقاط ومتابعة كل ما يقلع من المطارات ويطلق من منصات الصواريخ على مدى 3000 كيلومتر.

وذكر الناطق إن تصميم "كونتينير" عبارة عن حقليْن من الرادارات، أحدهما هو حقل استقبال وثانيهما لهوائيات الإرسال، ويمتلك كل حقل نوعا صاخا به من مصفوفات الهوائي، ومن مميزات الرادار توفر نظام خوارزميات رياضية يسمح باختيار هدف وتحديد مواصفاته على خلية صورة معقدة مليئة بأهداف في أجواء ما وراء الأفق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى