أخبار الدار

صحف: لوبي المشروبات يسقط ضريبة السكر

الدار/ سعيد المرابط  

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، الصادرة ليوم غدٍ الثلاثاء الرابع من دجنبر؛ بين تقرير يسلط الضوء على“التحقيق في ريع دقيق الفقراء”، وآخر يكشف عن“البرلمانيون والحكومة.. مواجهة ساخنة”، فيما تطرقت غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار”في هذه القراءة التالية:  

التحقيق في ريع دقيق الفقراء

على دأبها تفتتح ”الدار“ جولتها، ليوم غد، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي كشفت في تقرير بقلب صفحتها الأولى، أن تحريات أجرتها لجن مشتركة بين الداخلية والاقتصاد والمالية إلى وجود تلاعبات في دقيق الدعم التي صرفت من قبل المكتب الوطني للحبوب والقطاني لدعم أسعار المنتوج، والتي ناهزت 122 مليار سنتيم، تفوق بكثير الكميات التي تصل إلى المناطق الموجه إليها هذا الصنف من الدقيق.

الرميد ينتقم من المعارضة 

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، تقريرا سلط الضوء، على اتهام برلمانيين من الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين، المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بوضع سياسة انتقائية في إحالة ملفات رؤساء بلديات، وقادة أحزاب على القضاء، وغض الطرف عن آخرين مقربين من حزبه خلال توليه حقيبة وزارة العدل والحريات، على عهد الحكومة السابقة.
 

البرلمانيون والحكومة.. مواجهة ساخنة
وفي واجهة صفحتها الأولى، خصصت “الأحداث المغربية” ركنا، لما تسببه تضريب الاستهلاك الداخلي على المشروبات الغازية، في رفع اجتماع لجنة المالية، الذي انعقد أول أمس الأحد بمجلس المستشارين، للبت في التعديلات والتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون مالية 2019، الأمر الذي أدى إلى مواجهة اندلعت بين فريق الأصالة والمعاصرة في المستشارين، متهمين الحكومة بالخضوع لضغوط الشركات.

التعاون الوطني رهين صراعات حزبية

وفي زاوية أخرى، ضمن صفحات “الأحداث المغربية”، نقرأ ما أوردته الورقية، عن وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، التي قالت عنها، أنها لا تزال في حيص بيص، من أمر مدير التعاون الوطني، بعد أن قضى المدير بالنيابة، عبد اللطيف الزقتي، ثلاثة أشهر في هذا المنصب خلفا للمدير السابق، عبد المنعم المدني، مضيفة “الأحداث المغربية“، أن الحقاوي حصلت على ترخيص من العثماني نفسه، كي تبقي على المدير بالنيابة، بعض الوقت إلى حين الحصول على “الماسة النادرة”.

وزراء الحكومة يضيعون 1200 مليار سنويا

ولا زلنا نقلب وإياكم الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في صفحات يومية “الأخبار”، التي كشفت أن وزراء الحكومة يضيعون كل سنة ميزانية ضخمة يصل عددها إلى 1200 مليار سنتيم من نفقات الاستثمار المخصصة لتشييد المرافق العمومية، وفي مقدمتهم وزير الصحة، عبر عدم صرفهم كل ميزانية الاستثمار السنوية رغم الخصاص الكبير الذي تعاني منه عدة قطاعات.
 حصاد يرفض تعيين لعنصر 

ونتجه مع “الأخبار” إلى رفضِ محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، الذي أطاح به الزلزال الملكي، دخول المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية من باب الكوطة المخصصة للأمين العام لحزب “السنبلة” مضيفة أن لعنصر طلب من حصاد اقتراحه ضمن اللائحة الملحقة التي يتم تعيينها، بيد أن وزير التعليم السابق فضل ولوج المكتب السياسي عن طريق الانتخاب تحسبا لأي تحول قد يعصف بالأمين العام وأعضائه المقترحين.

لوبي المشروبات يسقط ضريبة السكر

نقرأ جميعاً، ما جاء به في تقرير لـ“أخبار اليوم”، عن نجاح لوبي شركات المشروبات الغازية والحليبية، في الضغط على البرلمان لسحب الضريبة على القيمة المضافة التي فرضها مجلس النواب في القانون المالي 2019، حيث صادقت لجنة المالية بمجلس المستشارين، على تعديل بالإجماع وبموافقة وزير المالية، محمد بنشعبون، يسقط الضريبة على القيمة المضافة.
 

“رجاء الشعب” تفرح المغاربة 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث خصصت يومية “الأخبار”، ملفا حول فوز الرجاء البيضاوي بكأس الكونفيدرالية الإفريقية، حيث كانت الدار البيضاء، مسرحاً لأفراح وحوادث وإصابات، بعد الفرحة الهستيرية التي خلفها فوز الرجاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى