فن وثقافة

فاس… سفر لاتيني في عوالم فن الجاز

نظم المعهد الثقافي الإسباني بفاس، أمس الثلاثاء، بالفضاء التاريخي برج الشيخ أحمد، حفلا موسيقيا لموسيقى الجاز، جمع الفنان الإسباني أنطونيو سرانو بالفنانة الأرجنتينية كونستانزا لشنير.

وشكل الحفل الموسيقي سفرا في أنغام وكلاسكيات تمزج بين الموسيقى الإسبانية والأرجنتينية، وبين ثقافة البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية.

وأدى أنطونيو سرانو عازف آلة الهارمونيكا والفنانة الأرجنتينية كونستانزا لشنير عازفة البيانو، مجموعة من أروع القطع الموسيقية من التراث الإسباني والأرجنتيني القديم.

وبدأت كونستانزا لشنير العزف على آلة البيانو في سن مبكرة من طفولتها برعاية والدتها. وفي سن ثلاث سنوات انطلقت هذه الطفلة في تسجيل الإعلانات لفائدة التلفزيون من خلال الغناء والعزف. وبعد ذلك أنهت دراستها العليا في آلة البيانو في معهد سان لورنيزو.

ومن جهته بدأ أنطونيو سرانو، دراسته للموسيقى في سن السابعة بتأطير من والده الذي علمه العزف على الهرمونيكا قبل أن يتجه لاحقا لدراسة البيانو والكمان والإيقاع في المعاهد الموسيقية.

وعبر بورخا مورادي المستشار الثقافي بالسفارة الإسبانية بالرباط في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن سعادته بتنظيم تظاهرة تحمل تجارب فنانين كبيرين في الجاز لمعانقة الجمهور المغربي في فضاء تاريخي عريق.

ويعد برج الشيخ أحمد الذي احتضن الحفل من أعرق المواقع التاريخية بفاس. شيد في القرن السابع عشر ميلادي على يد السلطان السعدي أبو العباس، وخضع للترميم مؤخرا بتدخل من وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

المصدر: الدار ـ  و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى