أخبار دولية

التحالف العربي يتهم الحوثيين بعرقلة دخول سفن الإغاثة إلى ميناء الحديدة

 اتهمت قیادة تحالف دعم الشرعیة في الیمن، الیوم الاثنین، جماعة الحوثي المدعومة من إيران بعرقلة دخول السفن الإغاثية والتجارية إلى مدينة الحديدة الاستراتيجي غرب البلاد، موضحا أن الميناء خال من السفن منذ ثلاثة أیام.

وأوضح المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالریاض، إن التحالف أصدر 14 تصریحا لسفن إغاثیة وتجاریة متوجھة للموانئ الیمنیة تحمل مواد غذائیة ومشتقات نفطیة، مشيرا إلى أن التحالف أصدر 23 تصریحا جویا و14 تصریحا بحریا وستة تصاریح بریة و61 تصریحا لحمایة القوافل وذلك خلال الـ 72 ساعة الماضیة. 

وذكر المالكي أن ھناك خمس سفن تنتظر الدخول لمیناءي (الحدیدة) و(الصلیف) منذ 26 یوما، حیث ما زالت المیلیشیات الحوثیة الانقلابیة تتعمد تعطیل دخولھا وتفریغ حمولة تلك السفن. 

وأشار إلى أن تحالف دعم الشرعیة في الیمن استجاب لمطالب الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى الیمن مارتن غریفیث من خلال التصریح لطائرة أممیة الیوم لنقل جرحى المیلیشیات من صنعاء إلى العاصمة العمانیة مسقط بحسب اتفاق بین الأمم المتحدة والحكومة الشرعیة والمیلیشیات الحوثیة وربط ھذا الأمر بحضورھم إلى مشاورات السلام في السوید. 

وقال المالكي ان "المیلیشیات الانقلابیة مازالت تماطل في إجراءات نقل جرحاھا إلى مطار صنعاء"، مضیفا أن المبعوث الأممي الذي وصل قبل ساعات إلى مطار صنعاء یسعى إلى معالجة ھذا الأمر. 

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مساء أمس، أنه سيسهل نقل 50 جريحا من المقاتلين الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط في خطوة تندرج في إطار "بناء الثقة بين الأطراف اليمنية تمهيدا لمفاوضات السويد".

ويعتبر ملف الجرحى الحوثيين أساسيا في الجهود الرامية لعقد مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمني.

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت الحكومة اليمنية، في بيان، موافقتها على المشاركة في مشاورات السويد المرتقبة خلال الأيام القادمة.

ويسعى المبعوث الأممي إلى جمع أطراف النزاع قبل نهاية العام الجاري، وذلك بعد أن تم تأجيل مشاورات الأزمة اليمنية، التي كان من المقرر انطلاقها بمدينة جنيف، في 6 شتنبر الفارط بين أطراف النزاع، بسبب غياب وفد الحوثيين.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى