المواطن

بالأرقام..المغاربة في صدارة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في 2018

الدار/ خاص

تصدر المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال السنة الماضية، 2018، متقدمين على المواطنين المتحدرين من أمريكا الجنوبية، وفقا للأرقام التي نشرها المعهد، الوطني للإحصاء بالجارة الايبيرية.

وحصل خلال سنة 2018 90.744 أجنبيا على الجنسية الإسبانية، من بينهم 25.315 مغربي، وهو ما يناهز 28 في المئة من مجموع الحاصلين على الجنسية في اسبانيا.

وتقدم المغاربة على مختلف الأجانب المنحدرين من دول أمريكا الجنوبية، الذين تعتبر إسبانيا وجهة مفضلة إليهم بسبب الروابط التاريخية والثقافية واللغة المشتركة، متبوعين بمواطني  بوليفيا، الإكوادور، كولومبيا، جمهورية الدومنيك ثم البيرو.

وتشير معطيات المعهد الوطني للإحصاء، الى أنه بالنسبة لمكان الولادة للذين استفادوا من الجنسية الإسبانية، فقد حل في المرتبة الأولى المزدادو ن في إسبانيا، 17.264، ثم المغرب في المرتبة الثانية، 15.409، فباقي المواطنين المزدادين بدول أمريكا الجنوبية.

وسجل المعهد الوطني للإحصاء أن عدد الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2018 ارتفع بنسبة 5،36  في المئة مقارنة مع سنة 2017 .

على المستوى الأوروبي، وخلال السنوات الأخيرة، جاء المغاربة في صدارة الأجانب الذين حصلوا على جنسيات دول الاتحاد، فحسب آخر إحصائيات أعلن عنها، وتتعلق بسنة 2017، والتي نشرها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، أوروستات، تصدر المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على جنسيات أوروبية، بنسبة 8% من مجموع الذين منحت لهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جنسياتها، وهو ما يناهز 67 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى