أخبار الدار

جهة الشرق تشارك في مؤتمر “ويستميد” بالجزائر

 شارك وفد هام عن مجلس جهة الشرق في أشغال مؤتمر للأطراف المعنية بالمبادرة البحرية في غرب المتوسط (ويستميد)، المنعقد في الجزائر العاصمة يومي 3 و4 دجنبر الجاري، بحسب بلاغ لمجلس الجهة.

ومثل مجلس الجهة، الذي يعد عضوا في اللجنة الأورومتوسطية، رئيس المجلس عبد النبي بعيوي ونائبيه الطيب المصباحي وسعيد بعزيز، في فعاليات هذا الحدث المنظم تحت شعار "نحو إجراءات زرقاء واقعية في حوض البحر الأبيض المتوسط الغربي".

وبهذه المناسبة، قام بعيوي والوفد المرافق له بعقد عدة لقاءات مع الجهات الفاعلة في ميدان الاقتصاد الأزرق بالجزائر، بوصف هذا القطاع رافعة استراتيجية للتنمية المندمجة والمستدامة.

من جانب آخر، ثمن المشاركون في المؤتمر المقترحات التي تقدمت بها جهة الشرق والمتعلقة بإحداث المعهد الدولي لمهن البحر، واختيارها لاحتضان مشروع عبارة عن إنشاء قرية سياحية نموذجية تندرج في نطاق السياحة البحرية الساحلية، التي تستهدف احترام البيئة والتنوع البيولوجي، وهو الموضوع الذي يحظى باهتمام الدول أطراف هذه المبادرة.

وأضاف المصدر أن المؤتمر انكب على دراسة التنمية المستدامة من خلال تطوير الاقتصاد الأزرق وجعله فضاء حقيقيا للتشغيل.

يذكر أن مبادرة "ويستميد"، التي أطلقتها المفوضية الأوروربية بداية 2016، تضم عشرة بلدان متوسطية (الجزائر وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا والمغرب وموريتانيا والبرتغال وتونس) حول ثلاثة أهداف كبرى تتمثل في فضاء بحري أكثر أمنا وسلامة، واقتصاد أزرق ذكي وصامد في أفق 2022، وحكامة أفضل للبحار. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى