أخبار الدار

صحف: صحراويون بشرعية ديموقراطية في لقاء جنيف

الدار/ سعيد المرابط  

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الأربعاء، الخامس من دجنبر؛ بين تقرير يسلط الضوء على“النقابات تقلب الطاولة على العثماني”، وآخر يكشف عن“كرة المحروقات تلتهب بين المعارضة والحكومة ”، فيما تطرقت غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار”في هذه القراءة التالية:  

تلاعبات “بونات” الخزينة تفجر الداخلية

وعلى دأبها تفتتح لكم صحيفة ”الدار“ جولتها، ليوم غد، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي كشفت في تقرير لها، استنفار معطيات جديدة، لوزير الداخلية، حول تنامي التلاعب بـ“بونات” الخزينة في عمالات بعينها، بعدما توصل بتقارير سوداء بشأن اختلالات في استعمالها لغاية تبرير نفقات، همت التزود بـ“الغازوال” والتجهيزات المكتبية.

صحراويون بشرعية ديموقراطية في لقاء جنيف

ومن قلب الصفحة الثانية ليومية “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، تقريرا سلط الضوء، على حرص المغرب على إشراك وجوه صحراوية تحظى بشرعية انتخابات قوية في الأقاليم الجنوبية، لحضور المائدة المستديرة التي دعا إليها هورست كولر، والتي تنطلق الأربعاء بجنيف، على شكل مائدة مستديرة، تحضرها وفود عن جميع أطراف النزاع، من ضمنها الجزائر.

النقابات تقلب الطاولة على العثماني

وفي واجهة صفحتها الثانية، خصصت “الأحداث المغربية”، تقريراً مفصلاً، عن الورطة التي وجد رئيس الحكومة نفسه، مرة أخرى فيها، بعد انسحاب النقابات من اجتماع يوم الإثنين، الذي كان يعول لإنقاذ الحوار الإجتماعي؛ حيث انسحبت نقابات الإتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي يعد الثاني في ظرف شهر، بسبب إصرار الحكومة على نفس العرض السابق الذي قدمته للنقابات.

3 ملايين دولار لدعم خطة الرميد 

ومن زاوية أخرى، ضمن صفحات “الأحداث المغربية”، نقرأ معاً، توقيع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، يوم الإثنين بالرباط، وثيقة مشروع دعم تفعيل خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان (2018-2021)، التي تروم النهوض بثقافة الديموقراطية وحقوق الإنسان، ويكلف هذا المشروع في مجموع ميزانيته حوالي 28 مليون درهم (حوالي ثلاثة ملايين دولار أمريكي).

كرة المحروقات تلتهب بين المعارضة والحكومة 

لا زلنا نقلب وإياكم الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في صفحات يومية “الأخبار”، عن احتجاج نواب برلمانيين بقوة على وزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، لعدم تفعيله قرار تسقيف الأسعار الوارد ضمن توصيات اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، ووصل حد الهجوم على الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب، يوم الإثنين، إلى درجة وصفه بـ“الكورتي”، من طرف نائب ينتمي للبام.

المالكي يلجأ للتشهير بالوزراء المتغيبين 

ونتجه مع “الأخبار” إلى ما مفاده، أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يتجه بضغط من البرلمانيين، إلى تبني خطة التشهير بالوزراء المتغيبين عن الجلسات البرلمانية دون عذر مقبول، وقد اتفق على المشروع في تلاوة أسماء أعضاء الحكومة الذين يتغيبون بشكل غير مشروع عن الأنشطة البرلمانية.

الأحزاب في امتحان التعيينات

ونقرأ جميعاً، من “أخبار اليوم”، عن حضور قوي للمنحدرين من الاتحاد الإشتراكي، في صيغه السابقة، في التعيينات التي جرت في المؤسسات الدستورية أخيرا، فبعد المحكمة الدستورية ومجلس المنافسة، جاء دور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و“الهاكا”.

تكتل الأطباء يرفض انتخابات هيئته 

 ذات الورقية، ذكرت أن تكتل أزيد من 11 نقابة للأطباء دعت إلى تعديل القانون 12.08 المنظم للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والذي أصبح متجاوزا ولا يستجيب لانتظارات المواطنين والأطباء والمنظومة الصحية.

“كاف” تفتح المجال أمام تنظيم مشترك 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، فتحت الباب للتقدم بترشح مشترك لتنظيم كأس إفريقيا 2019، بعد سحب المنافسة من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى