فن وثقافة

“ليلة الأروقة”.. معرض جماعي للفن التشكيلي بالعيون

تم أمس بالعيون تنظيم معرض جماعي للفن التشكيلي، وذلك في إطار ليلة الأروقة في دورتها الثالثة عشرة برسم سنة 2018 . وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى إتاحة الفرصة لعرض أعمال الفنانين التشكيليين، وفسح المجال للمواهب الشابة للاحتكاك مع الرواد وتحفيزهم على الإبداع في مختلف الميادين الفنية وتيسير التواصل والتقارب بين الفنانين من مختلف الأجيال.

وأبرزت رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بالعيون السيدة صباح باي باي ان هذه الحدث الفني الذي تنظمه وزارة الثقافة بجميع جهات المملكة مناسبة للاحتفاء بالإبداع التشكيلي بجميع مذاهبه ومدارسه وأساليبه، وموعدا فنيا سنويا متميزا للتواصل بين الفنانين وعشاق الفن التشكيلي.

وأضافت باي باي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ان هذا المعرض الذي سيستمر الى غاية 9 دجنبر الجاري، يعرف مشاركة 10 فنانين تشكيليين من مختلف الأجيال والفئات العمرية ذكورا وإناثا، مشيرة الى ان هذه التظاهرة الفنية شكلت مناسبة للاحتفال بافتتاح رواق الفن التشكيلي التابع لدار الثقافة بالعيون كفضاء للتعريف بإنتاجات وإبداعات الفنانين التشكيليين.

ومن جهتها أشادت الفنانة التشكيلية توفة الهراع، من الأقاليم الجنوبية، بإحداث رواق خاص بالفن التشكيلي، مشيرة الى أن مشاركتها في هذا المعرض الجماعي جاءت لإحياء جانب من التراث الثقافي الصحراوي من خلال إبداعاتها الفنية التي تهتم بهذا المجال .

ومن جانبه عبر الفنان رشيد بن زراوية عن اعتزازه لمشاركة الفنانين التشكيليين في هذه التظاهرة الوطنية مبرزا ان أعماله ترتكز على الفن السريالي الخالص الذي يضم مختلف المدارس الفنية ولا يقتصر على مدرسة واحدة .

أما الفنانة التشكيلية الشابة صبيرة جادوبي فقالت ان هذا المعرض يشكل فرصة للاحتكاك مع الفنانين التشكيليين من مختلف المدارس الفنية، والتواصل معهم في هذا المجال .

وأضافت في تصريح مماثل ان عملها الفني الذي بدأته منذ ست سنوات ، والذي يرتكز على الفن التجريدي يتيح لها فرصة للتعبير عما يخالجها من مشاعر وأفكار، من خلال الريشة والألوان.

ويشكل هذا المعرض الذي يندرج ضمن مبادرة وزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الثقافة) الرامية الى تطوير الفن التشكيلي والرقي بالذوق العام من خلال تطوير البنيات التحتية والرقي بوحدات وورشات التكوين ودعم التظاهرات والمبادرات (..) وجعل الفن رافعة للتقدم، فرصة لتبادل الأفكار حول التجارب الفنية للمشاركين وتعميق التفكير حول السبل الكفيلة للإرتقاء بالمشهد الفني والتحديات التي تفرض نفسها على ضوء المتغيرات التقنية الحديثة.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى