أخبار الدار

الخليع: القطارات جنبت المغرب وقوع 2500 قتيل

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، على أن استخدام القطارات مكن من تجنيب المغرب وقوع مئات الضحايا على الطرقات في البلاد.

الخليع، الذي كان يقدم عرضا أمام لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أوضح أن استعمال القطار جنب المغرب 2500 حالة وفاة في حوادث الطرق في الفترة الممتدة بين سنتي 2010 و2017.

وحسب المعطيات التي كشف عنها الخليع، فإن 300 مليون مسافر استعملوا القطار خلال الفترة المذكورة، الأمر الذي مكن من تجنب 1600 حافلة و31 ألف سيارة في اليوم، ومكن بالتالي من تجنب وقوع 16 ألف حادثة في السنة.

وأبرز المتحدث أن المكتب الذي يديره قد وفر 180 ألف منصب شغل خلال الأشغال التي قام بها خلال السنوات الأخيرة، والتي شاركت فيها 3 آلاف مقاولة مغربية.

وفي ما يتعلق بأسعار تذاكر القطارات التي أثارت الكثير من الجدل مؤخرا، أكد الخليع على أن العروض الجديدة تحمل "مزايا عديدة للمسافرين"، منها"ضمان مقاعد للزبناء على متن القطار، بفضل تعميم نظام الحجز المبكر"، مضيفا "ّإذا قام الزبون بشراء تذكرته في نفس يوم رحلته يجب أن يدفع 10 في المائة أكثر على السعر الأساسي، بينما كلما قام الزبون بالحجز مقدما كلما كان السعر أقل"، حسب ما جاء على لسان المسؤول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى