فن وثقافة

سلا الدولي لفيلم المرأة يحتفي بالبرازيل ويتذكر المسناوي

 

تنطلق مساء يوم 24 شتنبر المقبل بسينما هوليود بسلا، الطبعة 12 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة على أن تختتم في 29 شتنبر، محتفية بالسينما البرازيلية باعتبارها ضيف شرف لكونها من أقدم السينمات في العالم وتقديرا للأعمال المتميزة التي قدمتها.

ويتبارى في هذا المهرجان المنظم من قبل من جمعية أبي رقراق وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 12 فيلما روائيا طويلا من توقيع مخرجات يمثلن 18 دولة، تبث فيها لجنة تحكيم ترأسها المخرجة والسيناريست والكاتبة ماريلو مالي (الشيلي)، إلى جانب كل من الممثلة المصرية يسرا اللوزي والممثلة فيرونيك تشادا بيا (الكونغو)، والمخرجة الفرنسية مريم عزيز والممثلة المغربية أسماء الخمليشي والمنتجة التايوانية شو شون لي والمخرجة البرازيلية روبيرتا ماركس..

وتقدم النسخة الحالية من مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة إلى جانب مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة للأفلام الوثائقية التي تتبارى أمام لجنة تحكيم ترأسها المنتجة المغربية هند سايح ِٕ ِرئيسة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، إلى جانب الموضبة السينمائية اللبنانية ميشيل تيان والمخرجة والمنتجة والموضبة السينمائية سامنتا بيفو (الغابون). أما لجنة تحكيم الجمهور الشبابي، فتتكون من المخرجتين الشابتين زينب تمورت وفاتن خلخال والصحفية المخرجة إدريسي تيتريت..   

وسيرا على سياسة الاعتراف التي ينهجها المهرجان، فإن دورته الحالية تحتفي بالناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، الذي كان علامة بارزة في النقد السينمائي، إضافة إلى تقديمه خدمات جليلة للمهرجان على المستوى الثقافي والتواصلي بين جهات داخل وخارج الوطن.. وفي هذا الصدد، سيتم طبع كتاب يضم مقالات ودراسات نقدية في المجال السينمائي بشراكة مع جمعية "نقاد السينما" بإشراف من جمعية أبي رقراق وتقديمه في حفل فني يتم فيه تكريم الراحل. كما تعرف الدورة تكريم أربعة وجوه سينمائية هي: المخرجة التونسية سلمى بكار والمنتجة البرازيلية سارا سيلفرا والممثلة المصرية رانيا فريد شوقي والممثلة المغربية هدى الريحاني..

وإضافة إلى التباري والاحتفاء والاستمتاع بمختلف العروض السينمائية المبرمجة ضمن النسخة 12 من المهرجان، تشهد الدورة عقد ندوة حول موضوع "التحرش الجنسي بالمرأة في السينما" و ورشات ونافذة على الفيلم المغربي والفقرة الجديدة "كلاسيكيات السينما الإفريقية بصيغة المؤنث" وحوار السينمائيين ونظرات متقاطعة وماستر كلاس من تقديم المخرجة والمنتجة والممثلة الفرنسية دومينيك كابريرا..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق