أخبار الدار

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام أمميا

الدار/ أسماء لشكر

ناشدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، السلطات المغربية للتصويت الإيجابي على مشروع وقف تنفيد عقوبة الإعدام وذلك في إطار الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الني تقوم على دعوة بلدان العالم إلى وقف تنفيذ هذه العقوبة تمهيدا لإلغائها.

ودعت ذات المنظمة في بلاغ توصل بنسخة منه موقع "الدار" إلى  تخلي السلطات المغربية عن قرار الإمتناع عن التصويت الذي سلكته خلال الدورات السابقة ، وكذا أمام اللجنة الثالثة أثناء التصويت على المشروع الجديد في شهر نونبر الماضي.

واعتبر البلاغ ذاته ، أن تأييد مشروع القرار الأممي يتجاوب مع الوضع القائم في البلاد ، حيث هناك وقف تام لتنفيذ عقوبة الإعدام منذ شهر شتنبر 993 1 تاريخ تنفيد اخر حكم بالإعدام أي منذ أكثر من ربع قرن.

وذكرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أن رفض إلغاء عقوبة الإعدام في الجانب القانوني يتعارض مع الفصلين العشرين والثاني والعشرين من الدستور ، اللذين ينصان على حماية الحق في الحياة وصيانة السلامة البدنية لكل إنسان ومع الاتجاه العالمي المتزايد نحو إلغاءها.

ووجهت المنظمة في بلاغها،  دعوة للسلطات المغربية إلى إعمال توصية هيئة الإنصاف والمصالحة الرامية إلى تصديق على البرتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى