أخبار الدار

صحف: 10 ساعات سويسرية لإذابة “جليد الصحراء”

الدار/ سعيد المرابط  

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الخميس، السادس من دجنبر؛ بين تقرير يسلط الضوء على“جيش إلكتروني لمهاجمة المغرب”، وآخر يكشف أن “تسقيف المحروقات… الخدعة”، فيما تطرقت غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار”في هذه القراءة التالية:  

جطو يحقق في صفقات أدوية
وعلى دأبها تفتتح لكم صحيفة ”الدار“ جولتها، ليوم غد، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي كشفت أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، فتحوا صفقات مديرية الأدوية للافتحاص، بعدما توصلوا بمعلومات دقيقة حول خروقات في تدبير صفقات بالملايير، ورطت مسؤولين وشركات، إذ أوفد المجلس لجانا للتفتيش في حسابات المديرية، والتدقيق في تفصيل طلبات عروض على مقاس مستفيدين، والتلاعب بتراخيص تسويق وأذونات عرض في السوق.

تسقيف المحروقات… الخدعة
ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، تقريرا سلط الضوء، على توريط الحكومة نفسها من جديد في التزام بإيجاد حل لمشكل ارتفاع أسعار المحروقات، من خلال التسقيف، الذي يتنافى مع مقتضيات القانون المؤطر لتحرير القطاع حاليا، فيما خرج لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، للتأكيد في الثانية على عدم إمكانية تطبيق تسقيف الأسعار، لأن الحكومة عندما قررت تحرير القطاع، لم تعد تتدخل في السعر، وأصبح السوق يخضع لقانون العرض والطلب، وهو ما يناقض تصريحات أخرى للوزير، هدد فيها الموزعين لتخفيض الأسعار.

جيش إلكتروني لمهاجمة المغرب 

وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت  “الأحداث المغربية” تقريرا، يكشف دورات تدريبية؛ تلقاها الانفصاليون في معسكرات تندوف؛ ضمن النسخة الأخيرة للمهرجان الفني لتيفاريتي؛ في تقنيات “بروباغاندا زعزعة الاستقرار”، عبر وسائل التواصل الإلكتروني، بهدف بث إشاعات وأخبار مزيفة وصور مفبركة، للمس بمصداقية السلطات والمؤسسات الوطنية المغربية.

مغالطات “هيومان رايتس ووتش”

وفي زاوية أخرى، ضمن صفحات “الأحداث المغربية”، نقرأ ما قالته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان إن تصريح مدير التواصل والمرافعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى منظمة “هيومان رايس ووتش”، المتعلق بمحاكمة متهمي أحداث الحسيمة، يعتبر “تدخلا سافرا في مسار القضية أمام القضاء في مرحلتها الاستئنافية علما أن هذه المنظمة ما فتئت تدعو إلى الحرص على استقلال القضاء”.

العثماني يشتري ود رجال الأعمال 

ولا زلنا نقلب وإياكم الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في صفحات يومية “الأخبار”، لنقرأ منها، ما مفاده، أن موقف رجال الأعمال بمجلس المستشارين من مشروع القانون المالي، أثار الكثير من التساؤلات، حيث قرر الفريق البرلماني لنقابة “الباطرونا” التصويت الإيجابي على مشروع ميزانية العثماني.

مطالب بافتحاص ميزانية المستشارين

ونتجه مع “الأخبار” إلى مطلب عبد الحق حيسان، المستشار بمجموعة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، بتفعيل توصية تقرير “لجنة 13”، لافتحاص ميزانية مجلس المستشارين من قبل المجلس الأعلى للحسابات.

10 ساعات سويسرية لإذابة “جليد الصحراء”
وننتقل لنقرأ جميعاً، ما جاء به في تقرير لـ“أخبار اليوم”، حول لقاء جنيف، الذي انطلق بعد نحو ست سنوات من الجمود وغياب أي لقاء مباشر بين أطراف نزاع الصحراء، والذي يتخذ شكل طاولة مستديرة بمدينة جنيف السويسرية، خصصت لبرنامجها عشر ساعات، يجلس خلالها الأطراف الأربعة المعنيون بشكل مباشر بالنزاع.

الخليع يعترف: ديون المكتب قفزت من 8 إلى 35 مليارا

ذات الورقية، ذكرت أن ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قدم معطيات مفصلة عن استثمارات المكتب ومشكل الديون، والتوجهات المستقبلية لهذه المؤسسة العمومية، كما كشف عن ديون المكتب التي بلغت 35 مليار درهم سنة 2018.

أوروبا ترفض المقترح المغربي
وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن أليكسندر سيفيرين، رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، قال أنه لا يساند الترشيح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030، وذلك بعد إعلان إسبانيا رغبتها في تحضير ملف مشترك مع البلدين الجارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى