أخبار الدار

“فرص وتحديات اندماج إقليمي حقيقي” نقاش جنيف “الثاني” حول الصحراء

الدار/ حديفة الحجام

أفاد موقع "le1" أن المشاورات بخصوص قضية الصحراء انطلقت بداية زوال يوم أمس الأربعاء، وبالضبط على الساعة الثانية والربع حسب التوقيت السويسري. وخصص الاجتماع الأول لاستعراض آخر تطورات قضية الصحراء مع تقديم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لعرض تركيبي حول الموضوع، تلاه إبداء الوفود المشاركة لملاحظاتها.

وسبقت أشغال "المائدة المستديرة" حول الصحراء التي انطلقت اليوم بجنيف مقابلات ثنائية بين هورست كولر، المبعوث الشخصي لأنطونيو غوتيريس، ومختلف الوفود –كل وفد على حدة–، المشاركة في المباحثات، دامت كل صباح اليوم تقريبا.

وعقدت بعد الرابعة بعد الزوال "مائدة مستديرة" أخرى خصصت لإنهاء نقاط جدول أعمال جلسة ما بعد الظهيرة.

وفي المساء، دعا إغنازيو كاسي، الوزير الفيدرالي السويسري للشؤون الخارجية، كل المشاركين إلى مأدبة عشاء بمطعم "Edelweiss" الفخم.

ويوم الخميس، على الساعة العاشرة صباحا، ستلتقي كل الوفود بـ "قصر الأمم" بهرورست كولر للتطرق لثاني موضوع يشمله جدول أعمال "المائدة المستديرة"، وهو "فرص وتحديات اندماج إقليمي حقيقي". وكما حدث في الجلسة الأولى، سيقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء عرضا تركيبيا لنظرته للموضوع، لتليها ملاحظات الوفود.

وستضم مأدبة غداء كل الأطراف بقصر الأمم. وبعد الزوال، انطلاقا من الساعة الثالثة، سيفتح هورس كولر موضوعا ثالثا هو "المراحل المستقبلية لمسلسل سياسي في الصحراء".

ومن المرتقب أن يصدر مساء يوم الخميس بلاغ يلي مؤتمرا صحفيا للمبعوث الشخصي لأنطونيو غوتيريس.

ويبقى الهدف من هذه المائدة المستديرة التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هو جس نبض إرادة كافة الأطراف لإطلاق مسلسل سياسي يرمي لإيجاد حل سياسي براغماتي ومستدام لنزاع الصحراء.

جدير بالذكر أن هذه المائدة المستديرة تعرف مشاركة الجزائر بوصفها طرفا معنيا في نشوء هذا النزاع الإقليمي واستمراره، لأول مرة كطرف مهم على المستوى الوزاري في هذا النوع من المفاوضات.

ويضم الوفد المغربي لهذه المائدة المستديرة كلا من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، ورئيس جهة العيون الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، وفاطمة عدلي، فاعلة في المجتمع المدني وعضو المجلس البلدي لمدينة السمارة.

ويقود الوفود الجزائرية والموريتانية وبوليساريو، على التوالي، كل من عبد القادر مساهل وإسماعيل ولد الشيخ أحمد وخاطري أدوه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى