أخبار دولية

اليسار الإسباني يقاضي خوان كارلوس أمام المحكمة العليا

الدار/ حديفة الحجام

أفادت وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) أن حزب "اليسار الموحد" و"الحزب الشيوعي الإسباني" تقدما بشكاية أمام المحكمة العليا في البلاد ضد خوان كارلوس الأول يتهمانه فيها بارتكاب 13 مخالفة، منها الرشوة والاحتيال واستغلال النفوذ وتكوين عصابة إجرامية.

وحسب مصادر من داخل حزبي اليسار نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) فإن الشكاية تهمّ أيضا صديقة الملك السابق كورينا زو ساين فيتنشتاين؛ ومدير المركز الوطني للاستخبارات، فيليكس سانث رولدان؛ وعميد الشرطة السابق خوصي مانويل فياريخو ورجلي الأعمال خوان ميغيل فيار مير وخوان فيالونغا.

وجاء تقديم الشكاية، حسب نفس المصادر، بسبب "مماطلة مؤسسات الدولة التامة في التحقيق في الممارسات الجنحية المفترضة".

ويبني محامو "الحزب الشيوعي الإسباني" و"اليسار الموحد" اتهاماتهم على التسجيلات التي قام بها عميد الشرطة السابق فياريوخو لكورينا زو ساين فيتشتاين، تلمح فيها هذه الأخيرة إلى كون خوان كارلوس الأول له حسابات في سويسرا، وأنه استخدم اسمها لامتلاك قطعة أرض في المغرب، وأنه تلقى علاوات على تفويت القطار فائق السرعة في مكة، بالمملكة العربية السعودية.

وجاء في الشكاية التي تتوفر وكالة الأنباء الإسبانية على نسخة منها، أنهم يطلبون من المحكمة العليا قبول مثولهم كطرف في الدعوى العمومية، وأكدوا على أنه لا يمكن بحال من الأحوال وجود حرمة للملك تحول دون التحقيق في جنح محتملة.

ويطالب الحزبان كذلك بأخذ تصريحات الملك السابق وابن عمه ألفارو أورليانس بوربون، وصديقته كورينا، ومدير الاستخبارات السابق، فيليكس سانث رولدان؛ والمحامي السويسري دانت كانونيكا؛ ورجلي الأعمال خوان ميغيل فيار مير وخوان فيالونغا وعميد الشرطة السابق فياريخو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى