الرياضة

بالأرقام.. هل ميسي لا يستطيع التسجيل باليمنى والرأس

فتح النجم البرازيلي التاريخي بيليه النار على الأرجنتيني ليونيل ميسي، حين وصفه بوضوح بأنه "لاعب لا يتمتع سوى بمهارة واحدة" وهي تسجيل الأهداف بالقدم اليسرى.

بيليه أكد في تلك التصريحات أنه أفضل من ميسي، وكذلك مارادونا، لأنهما يستطيعان عمل كل المهارات في كرة القدم، وقال بوضوح: "ميسي لا يستطيع التسجيل بالرأس ولا بالقدم اليمنى.. كيف يمكن أن تقارنه بلاعب يستطيع فعل كل هذا؟".

تصريحات بيليه فتحت الباب أمام التساؤل، هل ميسي لا يستطيع اللعب بكلتي قدميه فعلًا، ولا يجيد اللعب بالرأس.

فالأرقام تشير بوضوح إلى أن ميسي سجل في مسيرة احترافية قوامها 15 موسمًا في عالم كرة القدم، 83 هدفًا بالقدم اليمنى، بالإضافة إلى 24 هدفًا بالرأس.

هذا الأمر يعني أن ميسي يسجل كل موسم في مسيرته الاحترافية، 1.6 هدف بالرأس، و5.53 هدف بقدمه اليمنى، وهو معدل لا يعبر عن لاعب لا يستطيع اللعب برأسه ولا بقدمه اليمنى.

لقطات مذهلة لا ينساها مشجعو برشلونة لميسي، لأهداف بالقدم اليمنى والرأس، فلا ينسى مشجعو برشلونة هدف ميسي التاريخي في شباك إيدوين فان در سار، حارس مرمى مانشستر يونايتد، بنهائي دوري أبطال أوروبا، الهدف العالق في أذهان كل مشجعي برشلونة لصعوبته وحساسية توقيته وصغر سن ميسي حينذاك.

كذلك لا ينسى مشجعو برشلونة هدف ميسي بالقدم اليمنى في شباك إيكر كاسياس، بعدما راوغ 5 لاعبين من ريال مدريد، قبل أن يرسل كرة يمينية على يمين الحارس التاريخي للميرنجي بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي حصد برشلونة لقبه عام 2011.

حتى هذا الموسم، سجل ميسي هدفًا رائعًا في شباك هويسكا بقدمه اليمنى.

تصريحات بيليه أثارت الكثير من الجدل، وإن كانت نسبة أهداف ميسي بالرأس والقدم اليمنى لا ترقى إلى نسبة أهدافه باليسرى «لأنه لاعب أعسر» بالأساس، ولا إلى نسبة أهداف بيليه بالرأس والقدم اليمنى، لأنه كان يتسم بالقوة الكبيرة في كافة الجوانب الفنية كلاعب، فإن هذا لا يعني أن ميسي "لا يملك سوى اللعب باليسرى"، كما قال بيليه، وذلك في وجهة نظر قطاع واسع من متابعي كرة القدم.

المصدر: الدار – صحيفة "أس الإسبانية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى