أخبار الدار

صحف: غضبة ملكية تلغي زيارة وزراء إلى أكادير

الدار/ سعيد المرابط   

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الجمعة، الثامن من دجنبر؛ بين تقرير يسلط الضوء على“الداخلية تمنع “اللايف” بالمجالس”، وآخر يكشف عن “53 مليار درهم.. فواتير مزورة ”، فيما تطرقت غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى تنقلها لكم صحيفة “الدار”في هذه القراءة التالية:  

غضبة ملكية تلغي زيارة وزراء إلى أكادير

وعلى دأبها تفتتح لكم صحيفة ”الدار“ جولتها، ليوم غد، في الصحف الورقية المغربية، مع يومية ”الصباح“، التي كشفت أن؛ غضبة ملكية؛ ألغت على رئيس الحكومة ووزير الصناعة، بسبب تعثر مشاريع ملكية بسوس، زيارة وفد وزاري إلى الجهة، كانت مقررة يوم الجمعة، لتدشين منطقة صناعية بأولاد تايمة، أطلقتها العمران منذ 2006.

الداخلية تمنع “اللايف” بالمجالس 

ومن “الصباح” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، تقريرا سلط الضوء، على؛ توصل منتخبين أعضاء في مجالس محلية وإقليمية وجهوية باستفسارات من الداخلية، تطلب من أصحاب التسجيلات المنشورة على “فيسبوك” توضيحات كتابية بخصوص اتهامهم من قبل الرؤساء بخرق مبدأ سرية المداولات، وقد أثارت إرساليات، توصل بها منتخبون من سلطة الوصاية، في إطار تتبع أعمال ودورات مجالس الجماعات، انتباه المعنيين إلى أفعال منافية للأنظمة الداخلية وتشكل خرقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، قاموا بها أثناء انعقاد الدورات، وأبلغ عنها الرؤساء.

الملك: لن أقبل أي تعسف في حق المواطنين 

وفي واجهة صفحتها الأولى، أوردت  “الأحداث المغربية” تقريرا، يكشف عن ما دار بين الملك وأمينة بوعياش، خلال استقبالها بالقصر الملكي بالرباط، يوم الخميس، لتعيينها خلفا لإدريس اليزمي في رئاسة مؤسسة حقوقية وطنية لها إشعاعها الدولي والتزاماتها الوطنية، ونقلت بوعياش في تصريحات صحفية، على لسان الملك، أن ما أكد عليه خلال الاستقبال “العناية التي ما فتىء يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان”.

53 مليار درهم.. فواتير مزورة 

ومن زاوية أخرى، ضمن صفحات “الأحداث المغربية”، نقرأ ما أوردته الورقية، عن استعداد المديرية العامة للضرائب لشن حرب على المتهربين ضريبيا في عدد من المهن الحرة، في مقدمتهم التجار بالجملة، بحوالي 5000 فاعل، والمنعشون العقاريون، وكذلك المقاولات، التي تعرف صعوبات مالية، وعددها حوالي 200 ألف مقاولة، تنضاف إليها 170 ألف مقاولة سرية، لم يسبق لها التصريح نهائياً، من بينها 47 ألف مقاولة، خارج رادار الإدارة الضريبية، حيث لم يسبق لها نهائياً التصريح الضريبي.

العثماني يرفض توقيع مرسوم لإعفاء مديرة بحزبه 

ولا زلنا نقلب وإياكم الصفحات معاً، بين اليوميات المغربية، لنقرأ جميعاً، ما جاء في صفحات يومية “الأخبار”، وما مفاده، أن حرباً خفيةً تجري بين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزيره في التربية الوطنية سعيد أمزازي، على خلفية إعفاء الوزير الحركي لجميلة العماري، عضو المجلس الوطني لـ“البيجيدي”، من مديرية الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي.

الرميد يتحول إلى وزير دولة شبح 

ونتجه مع “الأخبار” إلى ما شكله تعيين الملك محمد السادس، لشرقي بنيوب، يوم الخميس، كمندوب وزاري مكلف بحقوق الإنسان، من تقليص لهيمنة الرميد على المجال الحقوقي، وسيجعله عمليا وزيراً بدون حقيبة، ما دام أن المندوب الجديد، كلف بمهمة التنسيق بين القطاعات والمؤسسات الحكومية في مجال حقوق الإنسان التي كان يقوم بها الرميد.

الاحتجاجات ستستمر من 15 إلى 20 سنة 

وننتقل لنقرأ جميعاً، ما جاءت به “أخبار اليوم”، عن ندوة حول التوترات الاجتماعية وأشكال الاحتجاج، التي كشف متدخلون بها؛ أن الاحتجاجات لن تهمد بالمغرب، وستستمر دون ما بين 15 و20 سنة، وأن الإصلاحات السياسية التي عرفها المغرب لن تؤدي إلى أفول النفس الإحتجاجي للمغاربة.

فضيحة مالية بقيمة ملياري سنتيم تهز مؤسسة “روح فاس”

ذات الورقية، ذكرت أنه بهد أزيد من سنة من الأبحاث والتحقيقات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية بفاس، في الفضيحة المالية التي هزت مؤسسة “روح فاس”، والتي أسسها مستشار الملك السابق محمد القباج، أحالت عناصر الشرطة يوم الخميس، خمس وعشرين مشتبهاً فيهم، بالتورط في تبديد واختلاس أموال المؤسسة التي تعد من أكبر الجمعيات الغنية بالمغرب.

الغموض يلف ترشيح المغرب للكان 

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن غموضاً كبيراً يلف مصير ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا لسنة 2019، والتي تم سحبها من الكاميرون، بسبب التأخر الكبير في الأشغال التحضيرية للعرس الكروي الإفريقي. 
وفي الوقت الذي تلتزم فيه الجامعة الملكية المغربية الصمت حول موعد التقديم الرسمي لملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس إفريقيا 2019، حددت الكاف يوم 14 دجنبر الجاري كآخر موعد لتقديم الترشحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى