أخبار الدار

الأمين العام للأمم المتحدة في مراكش للمشاركة في مؤتمر الهجرة

الدار/ حديفة الحجام

أعلن الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أنه من المرتقب أن يحل هذا الأخير نهاية الأسبوع الحالي بالمغرب للمشاركة في مؤتمر الحكومات بمراكش (10 و11 دجنبر) بهدف التبني الرسمي للميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومقننة.

وأكد الناطق الرسمي، ستيفان دوجاريك، أن غوتيريس سيشارك يوم الاثنين في لقاء على أعلى مستوى تخليدا للذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى مفوضين سامين لحقوق الإنسان.

وسيعرف مؤتمر الحكومات في مراكش، الذي دعت إليه الأمم المتحدة، مشاركة 150 دولة عضو على الأقل، وذلك حسب الأمم المتحدة، بالإضافة إلى حضور عشرين رئيس دولة وحكومة على الأقل في هذا الموعد العالمي المهم.

وأشار دوجاريك إلى أن الأمر يرتبط بمؤتمر "غاية في الأهمية" سيمكن من إطلاق "نقاش عالمي" حول قضية الهجرة. وعليه "فنحن جد ممتنين لدعم المغرب الذي يحتضن هذا المؤتمر".

وجرت المصادقة على نص الميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومقننة في الـ 13 من يوليوز الماضي من طرف الدول الأعضاء، تحت رعاية الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بـ "الإنجاز المهم". ويتعلق الأمر بوثيقة كاملة ترمي إلى التدبير الجيد للهجرات العالمية ورفع تحدياتها وتقوية حقوق المهاجرين، مع المساهمة في التنمية المستدامة.

ويتميز نص الميثاق العالمي هذا بكون يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى