مال وأعمال

تفاصيل سماح المغرب باستيراد لحوم الأبقار الأمريكية

الدار/ المحجوب داسع

أعلن ممثل التجارة الأمريكية، أمس الخميس، أن المغرب قام برفع الحظر المفروض على استيراد لحوم الأبقار من الولايات المتحدة.

وأكد الممثل التجاري الأمريكي المكلف بالفلاحة، في بلاغ صحفي، أن الحكومة المغربية وافقت على السماح باستيراد لحوم الأبقار واللحوم الأمريكية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يسمح فيها المغرب لمنتجي لحوم الأبقار في الولايات المتحدة، بدخول السوق المغربي وفقا لذات البلاغ، إلى أن القرار اتخذ بعد أشهر فقط من سماح السلطات المغربية باستيراد منتجات الدواجن من البلاد. 

وقال الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لفتايزر، إن الوصول إلى السوق المغربية هو خطوة مهمة للسماح للفلاحين، ومربي الماشية الأمريكيين بالاستمرار في زيادة صادراتهم من المنتجات الفلاحية"، مؤكدا أن "لحوم الأبقار الأمريكية هي الأفضل في العالم".

وزير الفلاحة الأمريكي، سونى بيردو، أكد أنه بمجرد أن يتذوق المغاربة لحوم الأبقار الأمريكية، فإنهم سيطالبون باستيراد المزيد"، مضيفا أن "دخول السوق المغربي هو خبر مفرح لمنتجينا".

وأوضح المسؤولان الأمريكيان في بلاغهما أن المغرب سبق أن قام بحظر استيراد لحوم الأبقار الأمريكية، ومع ذلك، فقد تم رفع الحظر بعد اجتماع بين مسؤولي كلا البلدين، ومفاوضات بشأن الشهادة الصحية، وشروط استيراد الجودة العالية، وكذا معايير اللحوم في المغرب، مؤكدين أن  هذا الاتفاق الجديد أصبح ممكنا من خلال اتفاقية التجارة الحرة (FTA) بين الولايات المتحدة والمغرب".

وكان المغرب قد اتخذ قرار السماح بالواردات الأمريكية من الدواجن للمرة الأولى في 7 غشت المنصرم، اذ أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الفلاحة الأمريكية أن المملكة ستبدأ استيراد منتجات الدواجن".

وأكد المغرب أنه يتوقع  شحنًا سنويًا مبدئيًا يقدر بنحو 10 ملايين دولار بعد رفع الحظر المفروض على الدواجن الأمريكية، وذلك لأسباب أمنية. وبعد بضعة أيام، أعلنت الجمعية الأمريكية للدواجن والبيض (USAPEEC) في بيان ان الاتفاق سيغطي أيضا الدواجن الأمريكية.

وأعلن رئيس "USAPEEC"، جيم سومنر، في ذات البلاغ الصحفي، عن تقديم حصة معفاة من الرسوم تبلغ 6،400 طن متري لقطع الدجاج"، مشيرا الى أنه " بعد ذلك ستزيد الحصص بمقدار 200 طن متري كل عام حتى تصبح مدة غير محدودة".

 وأكد ذات المسئول أيضا أن هذا القرار سيسمح للولايات المتحدة بالولوج الكامل إلى السوق المغربي بحلول سنة 2030".

ولم يكن السماح باستيراد الدواجن المغربية، ليمر دون أن يثير حفيظة منتجي الدواجن المغاربة، الذين انتقدوا بشدة هذا الإجراء، اذ أكدوا شهر غشت الماضي، أن استيراد المنتجات الأمريكية سيؤدي إلى "منافسة غير عادلة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى