مال وأعمال

دراسة تكشف كيف تغتني وكالات تحويل الأموال

الدار/ ترجمة: المحجوب داسع

"البحث عن 680 مليون يورو بشكل يائس"… كان من الممكن أن يكون هذا عنوان الدراسة الأخيرة، التي أجرتها جمعية المستهلكين UFC-Que Choisir، لكنها فضلت تسميتها "التحويلات المالية الدولية: منطقة خالية من الحقوق إلى أسعار غير أخلاقية ". عنوان يلخص كيفية ازدهار هذه التجارة على حساب أموال الأقل حظًا.

اكتشف المحققون أن 6.7 في المائة من 10.2 مليار يورو، التي تم إرسالها في سنة 2017 من فرنسا الى  بلد خارج الاتحاد الأوروبي، قد تذبذبت. غادر نحو 680 مليون يورو جيوب المهاجرين الأفارقة بفرنسا، الذين لم يسبق لهم الوصول إلى محافظ عائلاتهم في البلاد. لا سرقة في كل هذا، لا شيء غير قانوني. هذه هي فقط التكاليف التي يتعين على شركات تحويل الأموال دفعها مقابل هذه الشحنات المالية الضخمة.

ولأنهم متزعمي إرسال الأموال من فرنسا، فإن أفارقة فرنسا، أو الفرنسيين المنحدرين من أصل أفريقي هم الأكثر تعرضاً للثقب. من بين البلدان العشرة الأوائل التي تخرج تحويلاتها المالية من فرنسا، هناك ستة بلدان افريقية. يحتل المغرب المرتبة الأولى، بـ 2 مليار يورو في سنة 2017؛ متبوعا بالجزائر بـ1.46 مليار، ثم تونس (950 مليون)، السنغال (550 مليون)، مالي (200 مليون) ومدغشقر بـ190 مليون.

فالمهاجر المالي المقيم بفرنسا، يرسل على سبيل المثال، ما متوسطه 1،373 سنويا الى بلده الأصلي بغلاف قدره 150 يورو، فإنه سيعطي 71 يورو في المتوسط إلى وكالة تحويل الأموال في نهاية العام. بالنسبة للجزائري، فإن سعره أغلى: متوسط عمولته السنوية هي 102 يورو بمتوسط تحويل 1،124 يورو.

"رسوم الصرف المخفية"

هذا ليس كل شيء. تظهر دراسة " UFC-Que Choisir "أنه "بالإضافة إلى الرسوم الباهظة" لهذه التحويلات المالية، هناك "رسوم تبادل خفية لشركات تحويل الأموال، تصل قيمتها إلى أزيد من 110 مليون في عام 2017 ". وهكذا، عند تحويل 170 يورو إلى المغرب، تمثل رسوم الصرف 28 في المائة من إجمالي الرسوم المدفوعة. في الجزائر، ترتفع هذه التكاليف إلى 32 في المائة، و 42 في المائة لتونس. ومن جهة أخرى تُعفى البلدان التي تستخدم الفرنك الأفريقي من رسوم الصرف هذه.

في هذه الدراسة، استنكرت " UFC-Que Choisir "، ضبابية وعدم وضوح، الأسعار المطبقة على التحويلات المالية في اتجاه افريقيا، التي لا يعرف عنها الزبون الا النزر القليل.

ودعت الجمعية "السلطات العامة إلى تهيئة الظروف الملائمة من أجل منافسة صحية تكون في صالح المستهلكين. هذا الأمر يتطلب على وجه الخصوص الشفافية في شروط تسعيرة التحويلات المالية، خاصة فيما يتعلق برسوم الصرف ". وهو أبرز استنتاجات الدراسة المنشورة على الموقع الإلكتروني للجمعية.

فاذا كانت التحويلات المالية  في منطقة اليورو تخضع للتقنين إلى حد كبير، فان هذا الأمر لا ينطبق على التحويلات المالية في اتجاه بلدان خارج الاتحاد الأوروبي. لكن المبالغ الذي التي من قارة إلى أخرى تمثل نصف (10.2 مليار يورو) من أصل 19 مليار يورو التي تأتي من فرنسا كل عام. 

في التفاصيل، تذهب 52 في المائة من هذه التحويلات المالية العابرة للقارات إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مقابل 15 في المائة من التحويلات المتجهة نحو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وردا على سؤال من جمعية UFC-Que Choisir، بررت Western Union و Money Gram، احدى أبرز مؤسسات تحويل الأموال على الصعيد العالمي، أسعارها بالتطور الواسع لشبكة التوزيع الخاصة بها، و قدرتها على إجراء التحويلات في وقت قصير للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى