مال وأعمال

معطيات مهمة حول إنتاج زيت الزيتون بالمغرب

الدار/ المحجوب داسع

بدأ قطف الزيتون على قدم وساق في جميع أنحاء مناطق الإنتاج في وقت مبكر.وقد احتفلت جهة مراكش-آسفي، التي تضم أيضا العديد من وحدات المعالجة، بذلك من خلال تنظيم الطبعة الخامسة من معرضها المخصص. ويرى العديد من المهنيين أن هذا الحدث يعد الآن عرضًا حقيقيًا لقطاع الزيتون، حيث يجمع بين جميع المهتمين من مزارعين، ومصنعين، ومصنعي زيت الزيتون.

وتعد شجرة الزيتون العنصر الرئيسي في زراعة الفاكهة. تحتل 65  في المائة من المزارع،  أي أزيد من 1 مليون هكتار.

وتتوقع التقديرات الأولى الصادرة عن وزارة الفلاحة هذا العام أن تنتج ما يقرب من مليوني طن. وهو مستوى أعلى بنسبة 28 في المائة مقارنة بحملة 2017-2018. وقد عانى هذا الأخير من تأخر الأمطار وموجات الحرارة المسجلة خلال المراحل الحرجة لتكوين الفاكهة.

لكن من ناحية أخرى، استفاد الحصاد الحالي من الظروف المناخية المواتية، لا سيما من حيث درجات الحرارة والأمطار الوفيرة، والمتوزعة بشكل جيد على مجموع جهات المغرب. هناك أيضا دخول إنتاج المزارع الصغيرة. ووفقاً لبيانات من وزارة الفلاحة ، فإن زراعة الزيتون توفر 51 مليون يوم عمل في السنة، أي ما يعادل 380،000 وظيفة دائمة. كما تستخدم الصناعة العمالة النسائية، التي تمثل خمس فرص العمل.

يساهم القطاع في تلبية احتياجات البلاد في زيوت الطعام. يتدخل لما يقرب من 20 ٪. بالنسبة للتصدير ، بلغت إيرادات النقد الأجنبي 1.8 مليار درهم / سنوي (متوسط ​​2013-2017).

تمثل منطقة مراكش-آسفي، مركز الإنتاج والتصدير لزيتون المائدة ، 20٪ من مساحة زراعة الزيتون: 223.600 هكتار. وتساهم بنسبة 64٪ في تصدير الزيتون المعلب و 24٪ من زيت الزيتون.

و من المتوقع أن تسجل منطقة مراكش هذه السنة، انتاجا صافيا قياسيًا يقدر بنحو 487 ألف طن، أي حوالي 24 في المائة من الإنتاج الوطني. وهو حجم مضاعف مقارنة بالسنوات الماضية. منذ عام 2009، تم إطلاق وتنفيذ ما لا يقل عن 55 مشروعًا كجزء من الاستراتيجية الفلاحية. أما العنصر الأول، المخصص للمزارع الكبيرة، فيبلغ حوالي 30، معظمه يتكامل مع وحدات تكسير زيت الزيتون.
في المجموع، بلغ حجم الاستثمار 2.4 مليار درهم، بما في ذلك 1.4 مليار في مشاريع الشطر الأول.

وقد سمح انتشار هذه المشاريع بتمديد منطقة زراعة الزيتون الإقليمية بأزيد من 50000 هكتار، أي 150 في المائة من الهدف المحدد لعام 2020. كما استفاد هذا القطاع من الاستثمارات التي تم حشدها في المنطقة في إطار الخطة الفلاحية الإقليمية (RAP) من خلال إنشاء بنية تحتية للتحديث (503 وحدة سلال الزيتون و 23 مصنعا للتعليب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى