أخبار الدارأخبار دولية

بيدرو سانتشث يعلن من مراكش عن حزمة إجراءات للتعامل مع قضية الهجرة

الدار/ حديفة الحجام

أوردت صحيفة "إلباييس" الواسعة الانتشار، اليوم أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشث، الذي سيشارك في مؤتمر الهجرة غدا الاثنين في مدينة مراكش، سيستغل زيارته الثانية للمغرب في أقل من شهر لعرض سلسلة من الإجراءات الكفيلة بمكافحة الهجرة غير الشرعية. وترى حكومة سانتشث أن إسبانيا هي "واحدة من الدول الأفضل استعدادا لمواجهة" هذه الظاهرة بفضل تاريخها الطويل كبلد استقبال وعبور وعودة وأصل للمهاجرين.

ومن المنتظر أن يعلن سانتشث في مداخلته عن تنظيم "مؤتمر حول التصحر" خلال الربع الأول من سنة 2019، في مدينة ألميرية، وهي نفس المدينة التي احتضنت قبل 25 سنة الملتقى الدولي الأول لمناقشة هذه القضية. ويرمي اللقاء إلى معالجة التغير المناخي والهجرة والتصحر. وتبقى حالة منطقة الساحل أكثرها إقلاقا، نظرا لكونها تعاني من الفقر ومن تداعيات التغير المناخي وتنامي الحركات الجهادية. وقال مصادر في الحكومة الإسبانية إنه "من المستعجل فعل شيء ما حيال اتساع منطقة الساحل التي تتقدم نحو دول مثل السنغال وهو ما يدفع الناس إلى الهجرة. كما يجب دراسة سبل إيقاف توسع هذا التصحر وكيفية استعادة الأراضي الفلاحية وفتح آفاق تتيح للساكنة المحلية الاستقرار في تلك المناطق".

وسيعلن سانتشث أيضا في خطابه عن زيادة التعاون مع دول المهاجرين الأصلية ودول العبور. وصرحت رئاسة الحكومة الإسبانية أن "الأمر يتعلق بتفعيل إجراءات تمكن من دعم التنمية وخلق فرص شغل في تلك البلدان". وسيقترح سانتشث كذلك إجراءات كفيلة بمحاربة مافيات الاتجار في البشر والتي تقتات على هشاشة المهاجرين".

ومن المرتقب أن يستقبل العاهل المغربي محمد السادس بيدرو سانتشث، بالإضافة إلى باقي الوفود، وسيخصص لقاءات ثنائية مع كل من رئيسة الشيلي السابقة ميشيل باشليت، والتي تشغل حاليا منصب المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومع مدير "المنظمة الدولية للهجرات"، أنطونيو فيتورينو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى