أخبار دولية

ملك بلجيكا يعين وزيرين خلفا لوزراء الحزب القومي الفلاماني

عين العاهل البلجيكي، اليوم الأحد، وزيرين خلفا للوزراء وكاتبي الدولة المستقيلين، المنتمين للحزب القومي الفلاماني، مضيفا بالتالي الطابع الرسمي، على تقليص مكونات الحكومة إلى ائتلاف من ثلاثة احزاب على بعد ستة اشهر من نهاية الولاية.

وقبل العاهل البلجيكي اليوم الأحد استقالة الوزراء وكاتبي الدولة، وهم، جون جامبون، وجان فان أوفيرلت، وساندر لونيس، وثيو فرانكن، وزوهال ديمير، وعين محلهم ، فيليب دو باكير،وبيتر دو كريم بحسب وكالة الانباء البليجيكية (بيلغا) استنادا الى بيان للقصر الملكي.

وكان العاهل البليجيكي قد استقبل قبل ذلك، الوزير الاول شارل ميشيل الذي قدم له تقريرا حول الوضع السياسيفي البلاد ،واقترح عليه استقالة الوزراء وكتاب الدولة المنتمين للحزب القومي الفلاماني، على خلفية رفض الحزب لميثاق الهجرة، الذي تدافع عنه الحكومة، وتعيين وزيرين لتولي المناصب الشاغرة.

وأدى رفض الحزب القومي الفلاماني (إن . في.أ) دعم قرار الحكومة البلجيكية بتبني الميثاق العالمي حول الهجرة، مساء اليوم السبت الى تفجر أزمة سياسية غير مسبوقة في البلاد، دفعت بالوزير الاول، شارل ميشيل الى إعفاء وزراء هذا الحزب ضمن التحالف الحكومي.

وكان شارل ميشيل قد عقد مجلسا للوزراء اعتبر بمثابة اجتماع الفرصة الأخيرة من أجل اقناع اعضاء حكومته بدعمه، لكنهم فضلوا خروج بعض الوزراء بعد بداية الاجتماع.

وبدأت بوادر هذه الأزمة السياسية منذ بضعة أيام، عندما اشار الوزير الأول يوم الثلاثاء المنصرم الى وجود خلاف داخل حكومته بخصوص مشاركة بلجيكا في مؤتمر مراكش، وقرر طلب دعم البرلمان لقراره.

ويتوفر الحزب القومي الفلاماني على ثلاثة وزراء وكاتبي دولة ضمنهم ثيو فرانكن، المكلف باللجوء والهجرة، المعروف بخرجاته الاعلامية المعادية لاستقبال الاجانب في بلجيكا.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى