المواطن

الترخيص لتطبيق “هيتش” يخرج سائقي سيارات الأجرة للاحتجاج بالدار البيضاء

الدار/ هيام بحراوي

تعم حالة من الإحتقان والغضب أوساط سائقي سيارات الأجرة بالعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، وصلت إلى حد قيام المهنيين بالتهديد بتنظيم وقفات احتجاجية بداية من الأسبوع المقبل أمام الولاية وشل قطاع النقل في المدينة، بعد ترخيص الولاية لتطبيق يدعى" هيتش" سيقدم خدمة الربط بين الزبائن والتاكسي وسيوفر سائقين متخصصين لهذه المهمة.

وفي الوقت الذي اعتبر عدد من المهنيين أن الترخيص الذي منح لهذه الشركة تم دون استشارة أو موافقة مع المهنيين، كشف مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية لمهني النقل، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل،أن جميع النقابات سبق وطالبت من السلطات المعنية بتنظيم وتقنين عمل التطبيقات الذكية في مجال النقل بشكل يواكب التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم، مشيرا أنه لا مجال للاحتجاج مادام الترخيص لعمل هذه الشركات بالمغرب تم بشكل قانوني.

واعتبر شعون في تصريح لموقع "الدار" أن هذه الشركات الخاصة بقطاع النقل من الصنف الأول والثاني خاضعة لدفتر تحملات به مجموعة من التدابير التي تحمي الزبون وسائق التاكسي وتحدد ضوابط للنقل بشكل قانوني.

وأكد المتحدث أنهم في النقابة مع إدخال نظام التطبيقات الذكية الخاص بسيارات الأجرة من الصنفين، مادام هذا النظام مطلوب من طرف المواطنين وسيجنب القطاع حالة الفوضى واللاتنظيم التي كانت تمارس حسب قوله من طرف لوبيات النقل السري فيما سبق.

وأكد شعون أن عددا من الشركات وضعت ملفاتها من أجل الحصول على الترخيص لتقديم خدماتها للمواطنين من ضمنها شركة "كريم"، في أفق تعميم الخدمة لتشمل باقي المدن المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى