أخبار الدار

المغرب يشارك في أشغال مؤتمر الإسكان العربي الخامس بالمنامة

 بدأت، صباح اليوم الثلاثاء بالمنامة، أشغال مؤتمر الإسكان العربي الخامس تحت شعار " دور القطاع العام المستقبلي في السكن الاجتماعي"، وذلك بمشاركة المغرب. 

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يرأسه وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري.

ويهدف مؤتمر الإسكان العربي الخامس، الذي يشارك فيه أيضا وزراء الإسكان والتعمير بالدول العربية، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ومدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، وعدد من الجهات المحلية والدولية المهتمة بقطاع الإسكان والتنمية المستدامة، إلى تسليط الضوء على دور القطاع العام في توفير السكن الاجتماعي وتوجهاته المستقبلية، وكذا الأدوار الذي يضطلع بها القطاع الخاص في مجال توفير هذا السكن.

كما يروم مناقشة الرؤى المتعلقة بمساهمات الوزارات والهيئات الحكومية في إشراك المؤسسات المالية والمصرفية وشركات التطوير العقارية في توفير السكن الاجتماعي، والتباحث حول الآليات اللازمة لتحقيق التوازن بين ما تمتلكه الدول من إمكانيات وموارد، والتحديات التي تواجهها لتوفير السكن الاجتماعي في إطار الخطة الحضرية الجديدة.

وقال وزير الإسكان البحريني باسم بن يعقوب الحمر، في كلمة خلال افتتاح أشغال هذا المؤتمر، إن هذا اللقاء يهدف إلى إبراز دور السكن الاجتماعي في تزويد المواطنين بالخدمات الإسكانية، وكذا البحث عن حلول في مجال السكن تحقيقا لاستدامة الخدمات السكنية للمواطنين، باعتبار أن الحق في السكن يعد من مقومات سبل توفير العيش الكريم لهم.

وأضاف أن هذا المؤتمر يتطلع إلى إثراء جلسات النقاش من خلال أوراق العمل المقدمة، وكذا من خلال الإطلاع على التجارب العربية في مجال الإسكان، مشيرا إلى أن شعار هذا اللقاء يعكس الأهمية القصوى التي توليها الدول العربية للإسكان والتحديات التي تواجه ملف السكن الاجتماعي.

من جهته، أكد مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، جمال جاب الله، أن الخبراء والمختصين سيعكفون خلال هذا المؤتمر على دراسة الدور المنوط بالقطاع العام بتوفير السكن الاجتماعي وإيجاد الحلول المناسبة وفقا لنظرة شاملة مبنية على أسس المعرفة والعلم.

وأضاف جاب الله أن هذا المؤتمر يشكل "منبرا حقيقيا" لتبادل التجارب والخبرات سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، والإطلاع على أخر ماتوصل اليه العلم والتكنولوجيا في هذا المجال، مثمنا، في هذا الصدد، التجارب الناجحة بالبلدان العربية في مجال توفير السكن الاجتماعي جراء الطفرة النوعية التي حققها قطاع البناء والتشييد فيها والتطور الهائل في التقنيات الجديدة التي شهدها هذا القطاع على المستوى الدولي.

وتناقش جلسات المؤتمر، الذي يتواصل إلى يوم غد الأربعاء، محاور "مراجعة السياسات الإسكانية"، و"البرامج والخطط الداعمة للتنمية الحضرية المستدامة وتطويرها"، و" آليات تعزيز دور القطاع الخاص في توفير مشاريع السكن الاجتماعي"، و" تسهيل حصول المواطن على التمويل المناسب لامتلاك المسكن"، و" التجارب العملية للدول التي قامت بتبني مبادرات شراكة مع القطاع الخاص".

يذكر أنه من المقرر أن يعقب انتهاء أشغال هذا المؤتمر انعقاد اجتماع الدورة ال 35 لوزراء الإسكان والتعمير العرب بعد يوم غد الخميس، والتي تترأس مملكة البحرين أشغال هذه الدورة، كما سيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة وإقرار العديد من القرارات الإسكانية المشتركة المدرجة على جدول الأعمال.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى