أخبار دولية

البرلمان الأوروبي يوافق على اتفاقية ضخمة مع اليابان

وافق البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، على اتفاقية مع اليابان وصفت بأنها أضخم اتفاقية تجارية في العالم تغطي اقتصادات تمثل ثلث إجمالي الناتج المحلي العالمي. 

وسيبدأ سريان الاتفاقية في فبراير، وقد اعتبرت انتصارا لأوروبا بوصفها بطلا للتجارة الحرة في مواجهة سياسة الحمائية التي يتبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وصرّحت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالستروم "شراكتنا الاقتصادية مع اليابان – أكبر منطقة تجارية يتم التفاوض عليها – اقتربت جدا من أن تتحول إلى واقع". 

وصوت البرلمان بأغلبية 474 صوتا مقابل 152 صوتا لصالح الاتفاقية. 

وتغطي "اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي واليابان" 630 مليون شخص، واقتصادات تشكل نحو ثلث الانتاج العالمي. وكانت تجري مناقشتها منذ 2013. 

وعندما يبدأ سريانها، فإن الاتفاقية ستنظم جميع التبادلات التجارية تقريبا بين الدولة الآسيوية العملاقة ودول الاتحاد الأوروبي، وستفيد بشكل خاص المزارعين الأوروبيين، بحسب مالستروم. 

وعند تطبيق الاتفاقية بشكل كامل، فإن نحو 85 في المئة من المنتجات الزراعية للاتحاد الأوروبي ستكون معفاة من الرسوم الجمركية للتصدير إلى اليابان، بينما سيتم خفض الرسوم على المنتجات المتبقية. 

وسيحصل اليابانيون في المقابل على الدخول الحر إلى سوق السيارات الأوروبي بعد فترة انتقالية من عدة سنوات.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى